19 مارس 2024

الإفراج عن سيف الإسلام القذافي بعد حكم سابق بالإعدام

الإفراج عن سيف الإسلام القذافي بعد حكم سابق بالإعدام

(وكالات)

أعلن كريم خان، محامي سيف الإسلام القذافي خبر الإفراج عن موكله بعد خمس سنوات قضاها في السجن، حيث استفاد نجل معمر القذافي من قانون العفو العام الذي يطبق على كل الليبيين دون استثناء، على حد تعبير المحامي.

وأكد خان الإفراج عن سيف الإسلام القذافي وقال “أفرج عنه في 12 أبريل 2016″، إلإ أنه لم يوضح إن كان تحدث إلى موكله أم لا، وأضاف “إنه بخير وفي أمان وموجود في ليبيا”.

وقال كريم خان إن الإفراج عنه جاء بفضل عفو أصدره الوزير” وذلك بصفة “موافقة كليا للقانون الليبي”، وأكد أنه “سيقدم مطلبا للمحكمة الجنائية الدولية لإسقاط الملاحقات عنه”، استنادا إلى المبدأ القاضي بأنه “لا يمكن أن يحاكم شخص مرتين بالتهم نفسها.”

وكانت محكمة في طرابلس قضت في يوليوز 2015 بالإعدام على سيف الإسلام القذافي لدوره في قمع الثورة الليبية التي أطاحت بنظام والده معمر القذافي في فبراير 2011.

ووضع سيف الإسلام، الذي طالما اعتبر مرشحا لخلافة والده في السلطة، في سجن الزنتان الواقعة على بعد 180 كيلومترا من العاصمة طرابلس، منذ اعتقاله في نونبر 2011.

وبشأن مسألة المصالحة الليبية قال خان “هناك فترة للتوافق وفترة للمحاسبة”، وأضاف “لليبيين أن يقرروا بأنفسهم ما هو أفضل للسلام والمصالحة”، في تلميح أن ليس للمحكمة الجنائية الدولية أن تقرر ذلك.

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *