22 مارس 2024

الأعرج يبسط سبل تأهيل القطب السمعي البصري العمومي وأدوار الوزارة الوصية

الأعرج يبسط سبل تأهيل القطب السمعي البصري العمومي وأدوار الوزارة الوصية

عقدت لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يومه الثلاثاء 25 يونيو 2019 ، اجتماعا خصص لمناقشة وضعية قنوات القطب العمومي وتقييم برامجها التلفزية، بحضور وزير الثقافة والاتصال والرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والمدير العام لشركة صورياد دوزيم.
وفي مداخلة له بالمناسبة، أكد الوزير أن ورش تأهيل القطاع السمعي البصري العمومي ببلادنا يشكل أحد أولويات وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال، التي يترجمها مخططها التنفيذي الرامي إلى إنجاز عدد من مشاريع القوانين التي تهم أساسا تأهيل القطاع وتمكينه من القيام بمهام المرفق العام والخدمة العمومية المنوطة به.
وأضاف الوزير أن هذا المخطط التنفيذي يندرج في إطار التنزيل الديمقراطي والتشاركي للمقتضيات الدستورية، بما يؤسس لإعلام وطني مهني وتنافسي، مبني على مفهوم استقلالية الخدمة العمومية وقائم على معايير الجودة والتعددية وتكافؤ الفرص والاستقلالية التحريرية والحكامة الجيدة والمبادرة الخلاقة، وملتزم بأخلاقيات المهنة كما هو متعارف عليها عالميا.
وفي هذا الإطار، أبرز الوزير أن القطاع يعمل أيضا على تنويع وإغناء المشهد السمعي البصري الوطني، وتطوير خدماته الرقمية، وتوسيع تغطية البث التلفزي والإذاعي، وتعزيز قدرته على مواجهة المنافسة داخليا وخارجيا، وعلى تطوير موارده البشرية والمالية.
وختم الوزير مداخلته بتأكيده على ضرورة تحقيق استقلالية الشركات العمومية للاتصال السمعي البصري، وكذا الرفع من جودة أدائها، وذلك عبر تطوير المنظومة القانونية المؤطرة لها، واستكمال إعداد عقد البرنامج الخاص بها، وكذلك عبر تقوية الحكامة المعتمدة في تسيير مكونات المشهد السمعي البصري الوطني وتعزيز أوجه التعاون والتكامل فيما بينها عبر متابعة تحيين مسطرة طلبات عروض الإنتاج الخارجي أو المشترك للبرامج السمعية البصرية، بالإضافة إلى تعزيز حكامة دعم المجال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *