20 مارس 2024

استقالة رئيسة شرطة أتلانتا واحتجاجات بعد مقتل رجل أسود

استقالة رئيسة شرطة أتلانتا واحتجاجات بعد مقتل رجل أسود

أعلن في ولاية أتلاتنا الأمريكية عن استقالة رئيسة الشرطة وإجراء تحقيقات بشأن مقتل شاب أسود برصاص الشرطة في ظل اندلاع موجة احتجاجات وأعمال شغب جديدة في المدينة أسابيع قليلة بعد حادث جلوج فلويد.

تحقق سلطات تطبيق القانون في ولاية جورجيا الأمريكية فيإطلاق النار على رجل أسود في مدينة أتلانتا توفي لاحقاً متأثراً بجروحه.

وأفاد مكتب التحقيقات بجورجيا ليل السبت/الأحد (13- 14 يونيو) أنه تم استدعاء الشرطة إلى مطعم للوجبات السريعة بعد شكوى مفادها أن رجلاً استغرق في النوم داخل سيارته في الممر المخصص لتلقي الوجبات من المركبات.

وفشل الرجل في اجتياز اختبار الثمالة وحاولت الشرطة احتجازه. وتبع ذلك صراع بين المشتبه به ورجال الشرطة على صاعق كهربي للشرطة.

وقال مكتب التحقيقات بجورجيا في بادئ الأمر بأنه تم إطلاق الرصاص على الرجل (27 عاماً) أثناء الصراع. وذكر مكتب التحقيقات في وقت لاحق إن مراجعة لقطات الدائرة التلفزيونية المغلقة أظهرت أن الرجل، الذي يدعى رايشار بروكس « حصل على الصاعق الكهربائي الخاص بأحد رجال الشرطة وشرع في الفرار من مسرح الحادث ».

وتابع مكتب التحقيقات: « لاحق رجال الشرطة بروكس سيراً على الأقدام واستدار بروكس أثناء المطاردة ووجه الصاعق إلى رجل الشرطة، فأطلق الأخير الرصاص من سلاحه ليصيب بروكس ».

وقال مكتب التحقيقات بجورجيا إنه يتحقق أيضاً من تسجيل فيديو التقطه شهود. وأظهر الفيديو – الذي لم يتم التحقق من موثوقيته – والذي تم بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي إطلاق الرصاص على بروكس بعد فراره من مكان الصراع.

وأضاف المكتب أن بروكس نُقل إلى مستشفى محلي حيث توفي بعد خضوعه لجراحة. وخضع ضابط للعلاج بسبب إصابة تعرض لها أثناء الحادث.

وقالت عمدة أتلانتا كيشا لانس بوتومز « لا أعتقد أن هذا كان استخداماً مبرراً للقوة المميتة ». وذكرت شبكة سي إن إن الاخبارية إنها دعت إلى « الفصل الفوري » للضابط.

وقالت بوتومز إنها قبلت الاستقالة التي تقدمت بها رئيسة شرطة أتلانتا إريكا شيلدز من منصبها.

وعقب مقتل بروكس برصاص الشرطة اندلعت احتجاجات عنيفة في مدينة أتلانتا في وقت متأخر من مساء السبت، وأضرمت النيران في مطعم للوجبات السريعة.

وكتبت ادارة الإطفاء في اتلانتا عبر صفحتها على تويتر أن النيران اشتعلت في مطعم « مجاور لمحطة وقود. ولا توجد تقارير بشأن وجود أي شخص داخل الموقع ». وقالت إن رجال الإطفاء كانوا يقفون بجانب الموقع ولكنهم لم يتمكنوا من دخول المبنى بأمان.

وأظهر مقطع فيديو بثته قناتي « فوكس نيوز » و « سي إن إن » المبنى وهو تشتعل به نيران كبيرة، كما ذكرت تقارير أن المتظاهرين كانوا يغلقون طريقًا سريعًا.

ويأتي حادث أتلانتا بعد أسابيع من مقتل المواطن الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد على يد شرطي أبيض وأثار موجة احتجاجات ضد العنصرية والتمييز في أنحاء البلاد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *