استئناف نقل رعايا الدول الممنوعين من دخول الولايات المتحدة

استئناف نقل رعايا الدول الممنوعين من دخول الولايات المتحدة

(وكالات)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية السبت أنها ستستأنف نقل رعايا سبع دول منعوا في الأيام الأخيرة من دخول الولايات المتحدة إلى المطارات الأمريكية، بعد أن علق قاض فدرالي أمريكي مرسوم دونالد ترامب ضد الهجرة.

وقال موقع الشركة أنها ستطبق التعليمات الجديدة طالما يحمل المسافرون تأشيرات صالحة.

وأكد البيان “سيسمح لرعايا الدول السبع (العراق وإيران وليبيا والصومال السودان وسوريا واليمن) وكل اللاجئين الذين يحملون تأشيرات صالحة أو إقامة دائمة (بطاقة خضراء) الدخول إلى الولايات المتحدة”.

واتخذ القرار بعد أن علق الجمعة قاض فدرالي من سياتل مرسوم الرئيس الأمريكي الذي يحظر دخول رعايا سبع دول ذات غالبية مسلمة وكل اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

واحتجز رعايا من الدول السبع في الأيام الأخيرة في المطارات الأمريكية لدى وصولهم، ومنع آخرون من الصعود إلى طائرات متجهة إلى أمريكا في دول أخرى، ما أثار احتجاجات دولية وإدانات من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان.

والخطوط الجوية القطرية التي تسير رحلات إلى 15 مدينة أمريكية منها نيويورك وأتلانتا وشيكاغو التزمت في مرحلة أولى بالحظر.

وفي القاهرة، قال مسؤول مشترطا عدم ذكر اسمه إن سلطات مطار القاهرة تلقت “إخطارا من إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية لشركات الطيران يفيد بتعليق قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحظر سفر مواطني 7 جنسيات والسماح لهم بالسفر على الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة”.

وتابع المسؤول أن البلاغ صدر عن مطار “جاي أف كاي” بنيويورك.

وكان قاض فدرالي علق الجمعة مؤقتا المرسوم الذي أصدره الرئيس الأمريكي مستهدفا سبع دول إسلامية، لكن البيت الأبيض وعد بالرد على هذا الإجراء الذي يدشن مرحلة من المواجهة بين القضاء الفدرالي وترامب ويشكل ضربة قانونية قاسية لقراره.

وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي جيمس روبارت يسري على كامل الأراضي الأمريكية.

ولم يتأخر رد البيت الأبيض الذي أكد أن “وزير العدل ينوي تقديم طعن عاجل” من أجل تطبيق القانون وإلغاء قرار القاضي روبارت.

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *