قال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب دافيد جوفرين، أمس الثلاثاء، إنه تم توقيع عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في الرباط، بعد أن كان التواجد الإسرائيلي في المغرب يقتصر على مكتب اتصال في العاصمة الرباط.
وغرَّد جوفرين على “تويتر” قائلاً: « سعيد جداً بمشاركتكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع أول أمس (الاثنين) على عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في المغرب ».

وأضاف الدبلوماسي الإسرائيلي: « ‏توقيع العقد تم مع مهندسين وشركة بناء مغربية ». وأردف غوفرين: « بهذا سنبدأ بإذن الله عهداً جديداً، نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب ».

بينما لم تصدر إفادة رسمية مغربية بهذا الشأن، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن لجنة المناقصات بوزارة الخارجية الإسرائيلية، وافقت على إنشاء سفارة دائمة بالرباط بتكلفة 14 مليون شيكل (حوالي 4 ملايين و542 ألف دولار أمريكي).

حسب صحيفة « يديعوت أحرونوت »، فإنه « بعد عام من افتتاح وزير الخارجية يائير لابيد للبعثة الإسرائيلية المؤقتة في الرباط، سيتم بناء السفارة النهائية على قطعة أرض مملوكة لإسرائيل في حي السويسي بشارع بن بركة ».

كما أوضحت أنه سيتم الانتهاء من البناء بين عام وعام ونصف، في ذات المنطقة التي كان يوجد فيها التمثيل الإسرائيلي المؤقت في المغرب حتى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في عام 2000 بعد أحداث انتفاضة الأقصى.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أنه منذ ذلك الحين، ظلت المنطقة مهجورة، لكن إنشاء المقر الدائم للسفارة في الرباط يمثل من وجهة نظر إسرائيل خطوة أخرى في تعزيز العلاقات الإسرائيلية المغربية.

أخبار ذات صلة

المغرب: إحداث 133 ألف منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022

تعيين لجنتي تحكيم مسابقتي الأرز الذهبي بالدورة 23 للمهرجان السينمائي بأزرو / إفران

بيلوسي تغادر تايوان في ختام زيارة أثارت غضب الصينين

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@