• إ طلاق حملة تذكيرية لتلقيح قطيع الأبقار ضد الحمى القلاعية وترقيمه.
  • إطلاق حملة تذكيرية لتلقيح الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وداء الجدري عند الأغنام.
  • الحملات الوقائية تشمل كل المربين في جميع أنحاء التراب الوطني وبالمجان.

في إطار برنامج مكافحة الأمراض الحيوانية المعدية من أجل تعزيز مناعة القطيع الوطني، يطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” ابتداءً من 18 مارس 2022 الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح قطيع الأبقار ضد الحمى القلاعية مقرونة بمتابعة عملية ترقيم الأبقار على الصعيد الوطني وذلك وفق النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات (SNIT).

 وبالموازاة مع ذلك، ينظم المكتب حملة وطنية تذكيرية لتحصين القطيع الوطني من الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والأغنام ضد داء الجدري.

         تجدر الإشارة الى أن تنفيذ هذه الحملات الوقائية الوطنية يتم بكل جهات المملكة بالمجان لفائدة جميع المربين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية “لأونسا” والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين بتعاون مع السلطات المحلية والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة.

وللتذكير، قام المكتب خلال سنة 2021 بإنجاز حملتين لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية شملت مجموع قطيع الأبقار. كما تم تلقيح مجموع القطيع الوطني من الأغنام والماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة وداء الجدري عند الأغنام في إطار حملة وطنية نظمها “أونسا” خلال سنة 2020.

وفي هذا الإطار، يدعو المكتب جميع المربين للانخراط في هذه الحملات بهدف تعزيز مناعة القطيع والحفاظ على الحالة الصحية للرصيد الحيواني.

المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مؤسسة عمومية، تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات؛ أنشئت بموجب القانون رقم 25-08؛ خاضعة لوصاية الدولة ومتمتعة بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية وتمارس لحساب الدولة الاختصاصات المتعلقة بحماية صحة المستهلك والحفاظ على صحة الحيوانات والنباتات. مصلحة التواصل:   +212537676554  / +212673997838 communication@onssa.gov.ma/ www.onssa.gov.ma

أخبار ذات صلة

مؤسسة عثمان بنجلون تتبرع لإدارة السجون وإعادة الإدماج بمبلغ 6 ملايين درهم لدعم برامج إعادة إدماج النزيلات

نادي الرجاء الرياضي يتعاقد مع المدرب التونسي منذر الكبير

الصومال تقرر فتح سفارة لها في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@