متابعة : هشام افضيلي

ناقش الطالب الباحث مبارك رحال، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ والتراث  بجامعة ابن زهر، حول موضوع التكافل الاجتماعي في سوس من  القرن 16م إلى القرن 19م، تحت إشراف الدكتورة خديجة الراجي ضمن تكوين الدكتوراه التراث والتنمية.

 وتكونت لجنة المناقشة من الأساتذة : الدكتور عبد الواحد أومليل رئيسا  – الدكتور أحمد ليسيكي – الدكتور مبارك أيت عدي -الدكتور محماد لطيف، وبعد فحص ومناقشة علمية رصينة منحت للطالب رحال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا، مع تنويه اللجنة بأطروحته التي قاربت موضوعا جديدا في التاريخ وهو موضوع التكافل الإجتماعي.

 وتحدى الطالب الباحث رحال الصعاب في متابعة دراسته الجامعية، كما شارك في العديد من الندوات الوطنية والدولية، وأشرف على تدريس العديد من المجزوءات بشعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكذا بالإجازة المهنية بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بآكادير.وهو اليوم يعزز مساره العلمي بحصوله على شهادة الدكتوراه في التاريخ والتراث والتنمية.

كما راكم الطالب الباحث، رحال خبرة حياتية بمزاولته للعديد من الحرف منذ نعومة أظافره، واستفاد من تداريب ميدانية في التخصص، بالإضافة  إلى تأطير صارم من أستاذته المشرفة ومن دعم معنوي من رئاسة جامعة ابن زهر. وهو بذلك مثال يحتذى في الصبر والجدية والإصرار.

للإشارة، يعتبر مبارك رحال من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة  فهو محروم من أطرافه العليا، ويستعين  بقدميه فقط لقضاء أغراضه وإنجاز مهامه.

أخبار ذات صلة

الرباط.. حفل تأبيني للفقيد مولاي امحمد العراقي والي المظالم السابق

حميد نرجس خال فؤاد عالي الهمة يترشح في الرحامنة

الشرقاوي: 1137 مغربي وأسرهم في انتظار ترحيلهم من سوريا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@