صنفت المجلة الشهيرة الأمريكية “فوربيس” في نسخة عددها الأخير الموجهة للشرق الأوسط وافريقيا أن “فينانس كوم القابضة” احتلت مراتب متقدمة ضمن “أقوى 100 شركة عائلية عربية لسنة 2021 لمؤسسها عثمان بنجلون الملياردير سنة 2001 التي لديها العديد من الاستثمارات في قطاعات: البنوك والعقارات والتأمين والاتصالات. وفي عام 2019 ، حققت المجموعة عائدات بقيمة 2.2 مليار دولار، وبلغ إجمالي أصولها حوالي 35 مليار دولار، في حين تعد أكبر أصول الشركة حصتها البالغة 36 % في بنك أفريقيا (BMCE). وقد حصل بنجلون وزوجته على جائزة “روكفيلر بريدجين ليدرشيب” لبناء المدارس في المناطق الريفية بالمغرب عام 2016 . وقدرت فوربس ثروة عثمان بنجلون وعائلته بنحو 1.3 مليار دولار.
كما صنفت مجلة فوربيس مجموعة هولماركوم القابضة ضمن 100 شركة عائلية عربية لسنة 2021 ومجموعة بن صالح” هولماركوم القابضة ” أسسها المرحوم الأب عبدالقادر بن صالح عام 1978 في الدار البيضاء بالمغرب. وتعمل في التمويل والعقارات والصناعات الزراعية والتوزيع والخدمات اللوجستية. كما تملك شركتي أولماس للمياه المعدنية وأطلنطا للتأمين، اللتين يتم تداولهما ببورصة الدار البيضاء. في حين لدى الشركة حضور في دول أفريقية مثل: السنغال وساحل العاج وبنين. ويرأس مجلس إدارة المجموعة حاليًا محمد حسن بن صالح، الذي كرمه ملك المغرب محمد السادس عام 2004 بوسام درجة فارس. كما يرأس بن صالح الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين.
و تهيمن الشركات السعودية على قائمة “أقوى 100 شركة عائلية عربية 2021” بواقع 36 شركة من المملكة. تليها الإمارات العربية المتحدة بـ25 شركة، والكويت بـ7 شركات.
وفي تحليلها الميداني أدرجت مجلة “فوربس” الأعمال التجارية أو الشركات القابضة المملوكة، أو تلك التي تدار بشكل مشترك أو بالكامل من قبل أفراد العائلات العربية. بينما لم تعتمد الشركات المدرجة في أسواق المال شركات مملوكة للعائلات، بل بوصفها استثمارات للمجموعات العائلية القابضة. وقد جمعت المعلومات من البورصات، والتقارير الصادرة عن شركات الاستشارات والجامعات، إلى جانب المصادر الأولية الأخرى.
وصنفت المجلة الدائعة الصيت الشركات العائلية وفقاً لحجم استثماراتها، بما في ذلك قيمة الملكية في الشركات المدرجة في أسواق المال، وقيمة الأصول في قطاعات العقارات والضيافة، وإيراداتها من الأصول الأخرى متى كانت متاحة. وعدد الموظفنين و مدى تنوع الأعمال من حيث القطاعات والامتداد الجغرافي ،و أداء القطاعات التي تعمل فيها الشركة.وعمر الشركة وإرثها .

أخبار ذات صلة

“اتفاق مبدئي” لانتقال المغربي أوناحي إلى مرسيليا

بالذكاء الاصطناعي.. طريقة من “غوغل” تحول النصوص إلى مقاطع موسيقية

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@