يعتبر التطبيب عن بعد، حسب منظمة الصحة العالمية، لبنة من لبنات الطب الحديث. حيث أصبح حاليا ممارسة طبية واسعة الانتشار في البلدان المتقدمة. في هذا السياق، فقد انخرط المغرب منذ سنوات في تحديث القطاع الصحي، عبر السماح، ضمن جملة تدابير أخرى، لرؤوس الأموال المغربية والأجنبية بالاستثمار في القطاع، خصوصا في مجال رقمنة خدمات الصحة، باعتبارها شرطا لا غنى عنه لهدف تحسين الولوج إلى الرعاية الطبية وتعميم التغطية الصحية.

“TELEHEALTH”، و هي شركة مغربية متخصصة في مجال رقمنة خدمات الصحة، وضعت رهن إشارة زبنائها في المغرب وأفريقيا، حديثا، أول منصة رقمية للتطبيب عن بعد “Voiladoc” أدمجت جميع مكونات بيئة العمل في القطاع الصحي، و ذلك من أجل تسهيل ولوج العموم إلى الخدمات الطبية لدى الأطباء والمستشفيات والمصحات الخاصة، وكذا مختبرات التحاليل الطبية، ومراكز التصوير والأشعة ، إضافة إلى الصيدليات والممرضين والممرضات و مهنيين آخرين. وتعتبر “Voiladoc”، أول منصة مغربية للتطبيب عن بعد، مرخص لها من قبل اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي “CNDP”.

يعتبر “Voiladoc Patient”، تطبيقا مجانيا يمكن تحميله على الهواتف الذكية، التي تشتغل بنظامي “أندرويد” و”IOS”، و هو تطبيق موجه إلى عموم الناس الراغبين في تحديد موعد مع طبيب في العيادة أو في المنزل أو من أجل فحص عن بعد عبر تقنية “مكالمة فيديو”، و يتيح هذا التطبيق للمرضى أيضا، التوصل بنتائج التحاليل و الأشعة الطبية من المختبرات عبر هواتفهم وإرسال الوصفات الطبية المتوصل بها من الطبيب إلى الصيادلة ربحا للوقت.

 و من بين ما يتيحه التطبيق أيضا، الحصول على الرعاية الطبية في المنزل من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي والمولدات (القابلات) والممرضين والممرضات وغيرهم.

يتم تخزين الوصفات الطبية ونتائج التحاليل البيولوجية وصور الأشعة وجميع البيانات الطبية المتعلقة بالمريض في حساب خاص به لدى “Voiladoc”، ما يتيح له بالتالي إنشاء ملفه الطبي الرقمي بشكل آمن، ووفقا للمعايير الدولية “HIPAA” و”GRPD”. ويمكن مشاركة هذا الملف الطبي بمبادرة من المريض نفسه مع أطبائه المعالجين من أجل تمكينهم من فحص و تشخيص مهنيين في مراعاة كاملة لتاريخ المريض الطبي والجراحي.

تلغي منصة “Voiladoc” المسافات، وتخفض بشكل كبير تكلفة الولوج إلى الرعاية الطبية. ويوفر اختيار الفحص الطبي عن بعد بواسطة الفيديو  (المبرمَج او الفوري) الوقت على المريض، وكذا التكاليف المرتبطة بالتنقل إلى المصحات والعيادات الطبية. كما تقدم VOILADOC لقاطني المناطق البعيدة، اللذين يعانون من نقص في الأطباء المتخصصين حلولا فريدة و ناجعة تمنحهم إمكانية استشارة مهني الصحة في مدن أخرى دون الحاجة إلى التنقل اليها.

تتيح “Voiladoc” لمهنيي الصحة، من بين مزايا أخركثيرة، ظهورا أفضل و تسييرا فعالا لعملهم اليومي في العيادات، توفيرا كبيرا للوقت، وتشخيصا معمقا لمرضاهم بفضل السجل الطبي الإلكتروني المؤمن.

ستشمل خارطة الخدمات التي ستقدمها منصة “Voiladoc” في المستقبل القريب، إلى جانب تلك المتوفرة حاليا، خدمتي مراقبة المرضى عن بعد وتبادل الخبرة بين الاطباء، إضافة إلى خدمة الاستشفاء المنزلي، وهي خدمات قيد التطوير بتعاون وثيق مع خبراء مغاربة ودوليين متعددي الاختصاصات لديهم خبرة طويلة في المجال الطبي وفي تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات الحديثة.

روابط مفيدة:

الموقع: www.voiladoc.ma

رابط التحميل من متجر “بلاي ستور”:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.amaze.MeridionalApp&gl=MA

رابط التحميل من متجر “آب ستور”:

https://apps.apple.com/fr/app/voiladoc/id1563004575#?platform=ipad

فيديو: https://www.youtube.com/watch?v=0-fWKYv74BQ

أخبار ذات صلة

شركة realme تعلن عن إطلاق هاتفها الجديد realme 9 Pro + 5G

شباب الريف الحسيمي لكرة السلة يهدد بتقديم اعتذار عام

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الخميس 26 ماي 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@