(OMDH): “يجب فتح تحقيق بخصوص النفايات السامة المستوردة من إيطاليا”

(OMDH): “يجب فتح تحقيق بخصوص النفايات السامة المستوردة من إيطاليا”

دعت المنظمة المغربية لحقوق الانسان لـ”فتح تحقيق بخصوص النفايات المستوردة مع التوقيف الإستعجالي لتوريد هذا المنتوج”، على خلفية ما تداولته وسائل الإعلام الوطنية والدولية خلال الأسبوعين الأخيرين وهي المعلومات التي تفيد كون النفايات المستوردة من إيطاليا، لاستخدامها كوقود من طرف بعض المعامل المغربية، نفايات لها تداعيات سلبية على صحة المواطنات والمواطنين وعلى البيئة عموما”.

وطالبت المنظمة في بيان لها توصل “المغربي اليوم”، بنسخة منه، بـ”التوقيف الإستعجالي لاستغلال مثل هذا الوقود إن تأكدت المعلومات المتداولة بخصوص استيراد مثيلتها من قبل”، و”إحداث لجنة مستقلة متعددة الاختصاصات (تجمع بين المختصات والمختصين في مجال الصحة والبيئة والقانون والحقوق …) للتحقيق في هذه القضية”.

ودعا البيان إلى “اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة تعريض صحة المواطنات والمواطنين وبيئة الوطن للخطر إعمالا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب الذي يكرسه الدستور (ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وذكر البيان ذاته بـ”مواقف المنظمة المغربية لحقوق الإنسان المتشبثة بالنهوض وحماية الحقوق البيئية بل إحقاقها ويدعو  المسؤولات والمسؤولين في القطاعات المعنية بالطاقة والبيئة إلى التشبث وترسيخ مبدأ حماية البيئة التي نهجته سياسات الدولة بخصوص إنتاج الطاقات البديلة لإبقاء بلادنا نموذجا للبلدان المحافظة على البيئة”.

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *