OMDH: “يجب إعادة النظر في البرامج التعليمية المغربية بخصوص التسامح”

OMDH: “يجب إعادة النظر في البرامج التعليمية المغربية بخصوص التسامح”

دعا المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، إلى “إعادة النظر في البرامج التعليمية بخصوص قيم التسامح والتعايش السلمي والتربية الدينية”، و”المجلس الأعلى للتعليم ووزارة التربية الوطنية، إلى شمولية الإصلاح ليطال جميع المناهج الدراسية، إعمالا للقيم والمبادئ والحقوق التي كرسها الدستور، مع ضرورة إشراك منظمات المجتمع المدني في ذلك”.

وجدد المجلس في بيان له دعوته لـ”المؤسسة التشريعية إلى إدخال التعديلات الضرورية بخصوص قانون الملاحظة المستقلة والمحايدة للاستحقاقات الانتخابية والإستفتائية لتجويده وتحيينه، وذلك في إطار مراجعتها للقوانين الانتخابية”.

وطالب البيان نفسه بـ”ضرورة الإسراع بإخراج القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، لما لهذه المؤسسة الوطنية من دور في حماية حقوق الإنسان، والنهوض بها، إلى جانب المسؤوليات الجديدة التي ستوكل إليها”.

وجدد البيان ذاته، “مطالبته مصالح وزارة الداخلية المحلية والإقليمية تسريع عملية تمكين منظمات المجتمع المدني من وصولات الإيداع المؤقتة والنهائية، وفقا للقوانين المعمول بها”،  و”الحكومة بمنع استيراد النفايات بمختلف أصنافها”.

وقدم المجس الوطني “تعازيه لذوي ضحايا العمليات الإرهابية التي طالت العديد من الدول مابين دورتيه كتركيا والسعودية وبنغلاديش وليبيا…والعراق وأخيرا فرنسا. كما يؤكد على أن استفحال الظاهرة يبين عجز المجموعة الدولية عن الحد منها”.

 

         

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *