حققت مجموعة “اتصالات المغرب” رقم معاملات بقيمة ناهزت 36.77 مليار درهم في متم شهر دجنبر 2020، بزيادة بلغت 0.7 بالمائة (ناقص 0.8 بالمائة على أساس قابل للمقارنة) قياسا بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول النتائج الموحدة لسنة 2020، أن “الزيادة في رقم معاملات الفروع Africa Moov والصبيب العالي الثابت في المغرب، عوضت التباطؤ في أنشطة الهاتف النقال في المغرب المتأثر بشدة من البيئة التنافسية”.

وأفاد البلاغ بأنه في الربع الأخير وحده، وعلى الرغم من الانخفاض في إنهاء مكالمات النقال في المغرب خلال شهر دجنبر 2020، زاد رقم معاملات المجموعة بنسبة 0.7 بالمائة (+0.4 على أساس قابل للمقارنة) ليبلغ 9.27 مليار درهم، وذلك بفضل الزيادة المستمرة في أنشطة الفروع Africa Moov والصبيب العالي الثابت في المغرب.

وسجلت أنشطة المجموعة في المغرب، حسب البلاغ، رقم معاملات بقيمة 20.88 مليار درهم، وهو ما يمثل انخفاضا ب3.7 بالمائة مقارنة بسنة 2019، حيث تأثرت بشكل خاص بآثار الجائحة على أنشطة النقال، والتي عوضتها جزئيا الدينامية القوية للثابت والأنترنت، موضحا أن هذا التغيير كان أكثر وضوحا في الربع الأخير من السنة، ولا سيما بسبب انخفاض أسعار إنهاء المكالمات التي دخلت حيز التنفيذ في فاتح دجنبر 2020.

أما الأنشطة الدولية للمجموعة فسجلت رقم معاملات بقيمة 16.88 مليار درهم، بزيادة قدرها 1.4 بالمائة على أساس قابل للمقارنة مدفوعة بخدمات بيانات النقال وخدمات Money Mobile.

وفي الجانب المتعلق بالأحداث البارزة للربع الأخير من سنة 2020 ، ذكرت “اتصالات المغرب” بوضع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إطار عمل متعدد السنوات لمعدلات إنهاء المكالمات الخاصة بالنقال والثابت، مما يعني خفض أسعار خدمات النقال بنسبة 35 بالمائة لاتصالات المغرب مقابل 25 بالمائة بالنسبة لـ Orange و22 بالمائة لـ Inwi مع الإبقاء على عدم التماثل.

وأفاد المصدر ذاته بأنه في موريتانيا، حصلت “موريتيل” على رخصة الجيل الرابع بمبلغ إجمالي قدره 124 مليون درهم ، كما تم إطلاق العلامة التجارية “موف أفريكا (AFRICA MOOV  في فاتح يناير 2021  ومن خلالها تم إدراج الشركات العشر التابعة لمجموعة اتصالات المغرب المتواجدة بموريتانيا، بوركينا فاسو، الغابون، مالي، كوت ديفوار، البنين، التوغو، النيجر، جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد، تحت هوية مشتركة.

وبخصوص آفاق سنة 2021، ذكر البلاغ أنه بناء على التطورات الأخيرة في السوق وبالنظر إلى أنه لن يؤدي أي حدث استثنائي رئيسي جديد إلى تعطيل نشاط المجموعة، تتوقع “اتصالات المغرب” ، في نطاق وسعر صرف ثابتين، انخفاض رقم المعاملات، وانخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وكذا استثمارات ب15 كحد أقصى من رقم المعاملات باستثناء الترددات والرخص.

أخبار ذات صلة

لفتيت يخاطب الأحزاب : حبسو علينا هاد البكا راه بزاف كل مرة

نشرة خاصة.. أمطار رعدية وتساقطات ثلجية بالعديد من مناطق المملكة

المرأة الحديدية تستقيل من حزب أخنوش

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@