22 مارس 2024

يوم دراسي للمركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية بعنوان: “السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم الواقع والبدائل الممكنة”

يوم دراسي للمركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية بعنوان: “السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم الواقع والبدائل الممكنة”

ينظم المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت اليوم الدراسي الأول تحت عنوان: “السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم: الواقع والبدائل الممكنة”، وذلك يوم السبت 13 أبريل 2019 على الساعة التاسعة صباحا بفندق إيدو أنفا – الدار البيضاء.

      ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي في سياق مشروع “منتديات الحوار حول السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم بجهة الدار البيضاء – سطات”، الذي سيطلقه المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت للمساهمة في فتح نقاش عمومي موسع بين مختلف الفاعلين حول السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التربية والتكوين على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات، إضافة إلى الخروج بمجموعة من المقترحات والتوصيات للنهوض بمنظومة التربية والتكوين جهويا، وتقديم مذكرة ترافعية من أجل إدماج الشباب في السياسات العمومية وخاصة في مجال التربية والتكوين.

      كما نهدف من خلال هذا اليوم الدراسي إلى مساءلة السياسات العمومية الموجهة للشباب في مجال التعليم انطلاقا من الإشكاليات التالية: هل يمكن الحديث عن إدماج حقيقي للشباب ضمن السياسات العمومية في مجال التعليم؟ وهل مكنت الإصلاحات التي عرفتها منظومة التربية والتكوين منذ فجر الاستقلال من إدماج الشباب في السياسات العمومية في مجال التعليم؟ وما هو دور الجهوية الموسعة للنهوض بقضايا التربية والتكوين؟ وما هي السبل الناجعة لملائمة التكوين مع متطلبات سوق الشغل؟ وإلى أي حد يمكن أن تلعب الرؤية الإستراتيجية (2015-2030) دورا فاعلا في إدماج الشباب في مجال التعليم؟ وما موقع الجامعة والأحزاب السياسية والإعلام والجمعيات الحقوقية والمدنية والنقابات من النقاش العمومي الذي تعرفه بلادنا مؤخرا حول منظومة التربية والتكوين؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *