23 مارس 2024

وزارة بنعتيق تنظم بشراكة مع مجلس جهة طنجة وجامعة عبد المالك السعدي الجامعة الصيفية لفائدة الشباب من مغاربة العالم

وزارة بنعتيق تنظم بشراكة مع مجلس جهة طنجة وجامعة عبد المالك السعدي الجامعة الصيفية لفائدة الشباب من مغاربة العالم

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع كل من مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي، الجامعة الصيفية لفائدة الشباب من مغاربة العالم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و23 يوليوز 2018،  بمدينة تطوان.
تطمح هذه الجامعة الصيفية إلى الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة من مغاربة العالم، وتقوية روابطهم بثقافتهم الأصل، ومساعدتهم على الاندماج في مجتمعات بلدان الإقامة. كما تروم إبراز مدى تنوع التراث المغربي، والمؤهلات التي تزخر بها مختلف جهات المملكة.
وستعرف هذه الجامعة الصيفية، في دورتها العاشرة، مشاركة 120 من الشباب المغاربة المقيمين بمختلف دول العالم، المتراوحة أعمارهم ما بين 18و25 سنة- بتمثيلية نسوية تقدر ب 74٪. كما ستتميز بحضور طلبة مغاربة يتابعون دراستهم العليا بجامعة عبد المالك السعدي، وذلك بهدف تعزيز التبادل الثقافي وتقاسم الخبرات.
خلال هذه الدورة، الممتدة على مدى ثمانية أيام، وفضلا عن الزيارات الميدانية المبرمجة لاستكشاف جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، كل هؤلاء الطلبة مدعوون للانخراط والمشاركة في ندوات وورشات يؤطرها شخصيات بارزة من باحثين وخبراء مغاربة، تتمحور حول عدة مواضيع من بينها الإسلام والمجتمع،الوحدة الترابية للمملكة، الجهوية الموسعة…
ستمكن الجامعة الصيفية الشباب المشاركين من اكتساب فكرة واضحة عن منظومة القيم المغربية التي تثمن التسامح واحترام الآخرين، وعن تنوع الموروث المغربي المادي واللامادي. وستكون ورشات العمل المبرمجة بمثابة فضاء للتعبير والنقاش وتبادل الأفكار والتجارب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *