23 مارس 2024

واشنطن تصنف مغربيا في خانتها السوداء الخاصة بـ”الإرهابيين الأجانب”

واشنطن تصنف مغربيا في خانتها السوداء الخاصة بـ”الإرهابيين الأجانب”

(أ ف ب)

أدرجت الولايات المتحدة على قائمتها السوداء لـ”الارهابيين الاجانب” فرنسيا مغربيا من تنظيم الدولة الاسلامية، على صلة باعتداءات باريس في نوفمبر 2015 وبروكسل في مارس 2016.

واعلنت وزارة الخارجية الاميركية، اليوم الثلاثاء 23 نونبر 2016، إدراج “عبد الاله حميش، المعروف ايضا بكنية ابو سليمان الفرنسي” على قائمتها السوداء، مشيرة الى انه “مقاتل ارهابي اجنبي وقيادي في العمليات الخارجية (…) لتنظيم الدولة الاسلامية”.

ويخضع الأشخاص المدرجون على قائمة الارهاب لعقوبات مالية وقانونية.

من جهتها، اوضحت وزارة الخزانة الاميركية المكلفة بتطبيق هذه العقوبات بحق الافراد المعنيين (تجميد اصول ومنع اي اميركي من القيام باي تعاملات معهم) ان عبد الاله حميش ولد في نوفمبر 1989 في المغرب وهو يحمل الجنسية الفرنسية.

واكد مصدر قضائي فرنسي ان حميش يحمل الجنسيتين الفرنسية والمغربية.

ويفيد المركز الفرنسي لتحليل الارهاب ان حميش “مغربي في السادسة والعشرين عاش في فرنسا لعشرة اعوام (وتحديدا) في لونيل (جنوب البلاد) قبل ان يغادر الى سوريا في فبراير 2014”.

وتعتبر الخارجية الاميركية انه شكل لحساب تنظيم الدولة الاسلامية “خلية من المقاتلين الاجانب الاوروبيين امنت منفذي هجمات في العراق وسوريا والخارج”، لافتة الى ان مجموعته “ضمت في مرحلة معينة ما يصل الى 300 عنصر”.

وترى واشنطن ايضا ان المغربي الفرنسي “ضالع بحسب معلومات في التخطيط لاعتداءات نونبر 2015 في باريس ومارس 2016 في بروكسل”.

وادرجت الخارجية الاميركية على القائمة السوداء نفسها لـ”الارهابيين الاجانب” عبدالله احمد المشهداني، وهو عراقي ينتمي الى تنظيم الدولة الاسلامية مكلف استقبال “مقاتلين ارهابيين اجانب” و”نقل مرشحين لتنفيذ اعتداءات انتحارية”، اضافة الى باسل حسن المتهم بانه اطلق النار في فبراير 2013 على الصحافي الدنماركي لارس هيديغارد.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *