18 مارس 2024

ندوة حقوقية تقدم قراءات متقاطعة لعلاقة الشباب بالنموذج التنموي الجديد

ندوة حقوقية تقدم قراءات متقاطعة لعلاقة الشباب بالنموذج التنموي الجديد

تعتزم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء سطات بشراكة مع المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية تنظيم ندوة حول موضوع : “الشباب والنموذج التنموي الجديد: قراءات متقاطعة”، وذلك يوم السبت 04 يونيو 2022 انطلاقا من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الدار البيضاء سطات.

يأتي تنظيم هذه الندوة حسب بلاغ المنظمين من أجل فتح نقاش عمومي بمعية مختلف الشركاء الفاعلين والباحثين المهتمين بالموضوع على مستوى جهة الدار البيضاء سطات حول الوضعية الراهنة للشباب وتحديات اندماجهم في النسيج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وتفعيل الضمانات الكفيلة لممارستهم كافة الحقوق والحريات الأساسية، وفقا للمقتضيات الدستورية.

وتابع البلاغ أن هذه الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على الاختيارات الاستراتيجية الصادرة عن التقرير العام للنموذج التنموي الجديد 2021، وكذا الإجابة على تطلعات وقضايا الشباب على المستوى الجهوي وتحقيق المشاركة الفاعلة للشباب في الحياة الاجتماعية والتنمية.

وستناقش هذه الندوة الموضوع من خلال خمسة محاور رئيسية متعلقة بـ:

· موقع الشباب في الاختيارات الاستراتيجية لتقرير النموذج التنموي الجديد؛

· انتخابات شتنبر 2021: القراءات الممكنة للمشاركة السياسية والحضور الانتخابي للشباب؛

· أي حضور للشباب في السياسات العمومية الترابية الجهوية (مجلس جهة الدار البيضاء – سطات نموذجا)؛

· الشباب في السياسات العمومية: من التدبير القطاعي إلى السياسات المندمجة؛

· رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول مكانة الشباب في النموذج التنموي الجديد.

يذكر أن هذه الندوة تاتي في سياق إيلاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية أهمية لموضوع الشباب، من أجل التحسيس والتوعية بحقوق هذه الفئة، وضرورة إدماجهم كفاعلين أساسين للمشاركة في بناء الديمقراطية وحقوق الإنسان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *