22 مارس 2024

ناشطان من الحراك الجزائري مضربان عن الطعام تنديدا بسجنهما

ناشطان من الحراك الجزائري مضربان عن الطعام تنديدا بسجنهما

ينفذّ ناشطان من الحراك الاحتجاجي الشعبي في الجزائر اوقفا احتياطيا منذ 27 آب/أغسطس، إضراباً عن الطعام للتنديد بسجنهما “التعسفي”، وفق ما أفادت محامية أحدهما السبت.

وقالت المحامية زبيدة عسول لوكالة فرانس برس إن محمد تاجديت ونور الدين خيمود “ينفذان إضراباً عن الطعام منذ 28 آب/أغسطس لأنهما يعتبران أن سجنهما تعسفي ولا أساس له”.

وأُوقف الناشطان في ضاحية العاصمة الجزائر في 23 آب/أغسطس ووضعا في الحبس الموقت بعد أربعة أيام خصوصا بسبب “التحريض على التجمع غير المسلح” و”منشورات قد تمسّ بالوحدة الوطنية”.

وفي تحدٍّ لحظر تنظيم تظاهرات عامة أعلنته السلطات منذ مارس مع بدء تفشي وباء كوفيد-19 في البلاد، شارك محمد تاجديت في 21 غشت في حي القصبة الشعبي في العاصمة، في تجمع ونشر مقطع فيديو منه على صفحته على موقع فيسبوك، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية.
وتلقّب بعض الصحف محمد تاجديت “شاعر الحراك” بسبب قصائده التي يلقيها على أدراج المسرح الوطني في العاصمة. وسبق أن أُوقف في تشرين الثاني/نوفمبر وحكم في كانون الأول/ديسمبر بالسجن 18 شهراً بتهمة “الاعتداء على المصلحة الوطنية”.
وخرج من السجن مطلع يناير ضمن موجة إفراج عن سبعين شخصاً مسجونين في إطار “الحراك”.
لكن القضاء الجزائري كثّف في الأشهر الأخيرة الملاحقات القضائية والإدانات بحق ناشطي “الحراك” والمعارضين السياسيين والصحافيين والمدونين.
وفي العاشر من غشت، حُكم على الصحافي خالد درارني بالسجن ثلاث سنوات لتغطيته تظاهرة للحراك الذي هزّ البلاد مدى أكثر من عام حتى تعليق التجمعات منذ بضعة أشهر بسبب تفشي وباء كوفيد-19.
وتُعقد جلسة استئناف الحكم على درارني الذي تطالب منظمات كثيرة بالإفراج عنه، في الثامن من شتنبر.
وبحسب تعداد للجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، وهي منظمة مدافعة عن حقوق المعتقلين، لا يزال هناك حوالى أربعين “سجين رأي” خلف القضبان في الجزائر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *