24 مارس 2024

مونديال العرب ينطلق اليوم في قطر

مونديال العرب ينطلق اليوم في قطر

تستضيف قطر منافسات مونديال العرب التي تنطلق اليوم الثلاثاء بمشاركة 16 منتخبا عربيا، لتكون أول بطولة تجمع المنتخبات العربية تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA).

وتفتتح البطولة اليوم بمباراتي منتخبي تونس وموريتانيا في المجموعة الثانية، والعراق يواجه عمان في المجموعة الأولى.

أما الافتتاح الرسمي للبطولة فسيكون في ملعب “البيت” الذي يحتضن مباراة قطر صاحبة الأرض والضيافة بمواجهة البحرين في المجموعة الأولى، واليوم أيضا تواجه الإمارات، سوريا في المجموعة الثانية.

وقسمت الفرق الـ16 إلى 4 مجموعات:

المجموعة الأولى: قطر والعراق وعمان والبحرين

المجموعة الثانية: تونس والإمارات وسوريا وموريتانيا

المجموعة الثالثة: المغرب والسعودية والأردن وفلسطين

المجموعة الرابعة: الجزائر ومصر ولبنان والسودان

وسيلعب كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى ربع النهائي الذي يلعب في العاشر والحادي عشر من الشهر المقبل. ثم تتأهل 4 فرق إلى نصف النهائي، على أن يكون النهائي في الـ18 من الشهر المقبل ويصادف اليوم الوطني لدولة قطر.

البطولة ستلعب في 6 ملاعب مونديالية تتوزع في قطر، بينها 4 افتتحت واحتضنت مباريات، ويبقى هناك ملعبان هما “راس أبو عبود” في الدوحة و”البيت” بمدينة الخور (شمال) الذي يفتتح في اليوم الأول من البطولة.

ويظهر سجل الفائزين بالبطولة أن العراق هو الرابح الأكبر بأربعة ألقاب، يليه منتخب السعودية بلقبين، ولقب لكل من تونس والمغرب ومصر.

يذكر أن البطولة بدأت عام 1963 في لبنان، دون أن يتم تحديد موعد محدد لإقامتها، بسبب الظروف المختلفة للاتحادات القارية، وليس شرطًا أن يشارك في البطولة المنتخب الأول، إذ تُرسل بعض الاتحادات، منتخب الشباب أو المنتخب الأولمبي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *