19 مارس 2024

مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” يعود بنفس جديد

مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” يعود بنفس جديد


نظمت إدارة مهرجان “الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة” يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019، بمقر جمعية الحي البرتغالي ندوة صحفية للتعريف بدورته التاسعة (21/24 نوفمبر 2019). حضرها عدد من الصحفيين وممثلي بعض المنابر الإعلامية الورقية والإلكترونية كما نخبة من الفنانين التشكيليين والموسيقيين والمثقفين المهتمين بالفن السبع وغيرهم…
في البداية طرح مدير المهرجان السيناريست والناقد السينمائي خالد الخضري لمحة تاريخية عن المهرجان مستعرضا أهم محطاته، مكرَّميه، ندواته وإصداراته… ثم قدم مجمل فقرات الدورة والتي ستشمل عروض أفلام، مناقشاتها، ندوة فكرية تهم محور المهرجان “السينما والموسيقى” فتكريمات لباقة من الأسماء الفنية والثقافية المحلية والوطنية الوازنة على رأسها الممثلة الفنانة فاطمة خير.
بعد ذلك فُتح باب النقاش فطُرحت أسئلة من طرف بعض الحاضرين منها ما يخص مثبطات المهرجان، آفاقه وجديد دورته…؟ رد عيلها مديره مبرزا أنه من بين أحدث فقرات هذه الدورة تكريمها ولأول مرة عنصرا نسويا من فئة الممثلات ويتعلق الأمر بالفنانة النجمة فاطمة خير.. كما توقيع الإصدار الجديد للمهرجان المتجسد في كتاب: “بين الموسيقى والسينما” وهو تجميع لندوات الدورات:4- 5 -6 -7 شارك فيها نقاد وباحثون سينمائيون وموسيقيون من داخل وخارج المغرب، وأيضا فنانون تشكيليون وخطاطون… فحل الكتاب بمثابة تحفة فنية ومرجعا معلوماتيا عن علاقة السينما بالموسيقى. وأضاف الخضري أن “مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة، أصبح دينا في رقبتنا، علينا بتنظيمه سنويا مهما كلف الثمن. أما بخصوص جديد الدورة 9 فهو الدورة نفسها مادام مستمرا ومالئا لفراغ سينمائي كبير بالبرَيْجة في ظل خمود حركة سينمائية وغياب قاعات العرض بالخصوص”.
وهكذا سيشمل البرنامج عرض أفلام سينمائية من بطولة الفنانة المكرمة فاطمة خير: (سارق الأحلام) لحكيم نوري، (نساء ونساء) لسعد الشرايبي و(ياقوت) لجمال بلمجذوب. في حين سيُفتتح المهرجان بفيلم له ارتباط قوري بمحوره الموسيقى لا سيما موسيقى العيطة ألا وهو(ولولة الروح) لعبد الإله الجوهري. هذا المحور الذي ستقدم في سياقه مجموعة “جيل العيطة” الجديدية وصلة عيطوية حصباوية.
كما سيشهد المهرجان ندوة حول “السينما والموسيقى” يشارك فيها الباحث والناقد السينمائي جمال بوزوز، في حين سيقارب الصحفي والكاتب السيناريست عزيز الساطوري موضوع “السينما والأوبريت”. وسيدير الندوة الباحث الدكتور الحبيب ناصري. موازاة مع ذلك سيتم توقيع كتاب (السينما والموسيقى) كأحدث إصدار لهذا المهرجان تصاحبه معزوفات على العود للفنان محمد الأشراقي (أحد المساهمين فيه). ودائما حول محور الموسيقى سيعرض الفيلم الوثائقي (أصداء الصحراء) لرشيد القاسمي الذي يهتم بالتراث الموسيقي الصحراوي. بينما سيتم الاختتام بفيلم كوميدي حظي بإقبال جماهيري كبير واستحسان من طرف النقاد والمهتمين وهو(الأندلس حبي) لمحمد ضريف.
ستشمل فقرة التكريمات أيضا الممثل والمخرج محمد عاطفي ذا الأصول الدكالية (خميس الزمامرة) ومن الجديدة الكاتب والصحفي مصطفى لخيار فالثنائي الموسيقي عبد القادر لمان ومحمد حمامي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *