23 مارس 2024

مصر تعتقل منتج أخبار بالجزيرة والقناة القطرية تحملها مسؤولية سلامته

مصر تعتقل منتج أخبار بالجزيرة والقناة القطرية تحملها مسؤولية سلامته

(وكالات)

أوقفت السلطات المصرية منتج الأخبار في قناة الجزيرة محمود حسين إثر دخوله إلى بلاده لقضاء عطلة، وفق ما جاء في بيان للقناة القطرية. وتتهم القاهرة الصحافي المصري بـ”إعداد تقارير مفبركة”، فيما نفت الجزيرة الاتهامات الموجهة له و”حملت السلطات المصرية مسؤولية سلامة حسين”.

قالت مصادر قضائية إن نيابة أمن الدولة العليا المصرية أمرت الأحد بحبس منتج أخبار في قناة الجزيرة أخ يوما على ذمة التحقيق، بتهم بينها إعداد تقارير مختلقة عن مصر لبشا على القناة.

وعاد محمود حسين وهو مصري إلى القاهرة من قطر حيث مقر القناة يوم الثلاثاء. وقال مصدر إن من بين التهم الموجهة له “نشر أخبار كاذبة (عن مصر) وتكدير السلم والأمن العام (بها) وإعداد تقارير مفبركة لإذاعتها على قناة الجزيرة.”

وكانت مصادر أمنية مصرية وقناة الجزيرة قالت يوم الجمعة إن ضباطا من قطاع الأمن الوطني المسؤول عن أمن الدولة في وزارة الداخلية، ألقوا القبض على حسين في منزله بمدينة الجيزة المجاورة للعاصمة.

وقالت الجزيرة إن الشرطة احتجزته أخ ساعة بعد وصوله إلى مطار القاهرة ثم اعتقل بعد إطلاق سراحه.

السلطات المصرية تتهم الجزيرة بـ”إثارة الفتن والتحريض على مؤثات الدولة”

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان الأحد على صفحتها على فيسبوك، “توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بإصدار مسؤولي قناة الجزيرة القطرية تكليفات لبعض العناصر المتعاونة مع القناة داخل البلاد للاستمرار في تنفيذ مخططها الإعلامي الهادف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤثات الدولة وإشاعة حالة من الفوضى من خلال بث الأخبار الكاذبة، وإعداد التقارير الإعلامية والمقالات والأفلام الوثائقية المفبركة.”

وأضاف البيان أن حسين هو من بين “القائمين على ذلك التحرك… وتبين اتخاذه من عدة مقرات إقامة له بمحافظة الجيزة (المجاورة للقاهرة) وكذا مقر إقامة شقيقته، وكرا لتنفيذ المخطط المشار إليه”، حسب وازار الداخلية المصرية.

وقال البيان “ضبط المذكور وكذا آلاف من شرائط الفيديو وأعداد كبيرة من معدات التصوير وأجهزة الإضاءة والمونتاج ووحدات الذاكرة الخارجية والأسطوانات المدمجة التي يستخدمها في تحركاته المؤثمة قانونا.”

الجزيرة تنفي “الاتهامات الملفقة”

وفي وقت لاحق من اليوم الأحد، أصدرت قناة الجزيرة بيانا ينفي “الاتهامات الملفقة” التي وجهت لحسين وطالبت بالإفراج الفوري عنه. وقالت القناة إن حسين كان في مصر لقضاء عطلة وليس للعمل.

وأضاف البيان إن “حسين يعمل منتج أخبار في قناة الجزيرة وليس مديرا لقسم المراسلين كما ورد في بيان الداخلية، وأنه … لم يكن ليتجه إلى بلده عبر المطار لو كان فعلا يقوم بنشاطات غير قانونية كما ورد في بيان الوزارة.”

وعبرت القناة عن قلقها على أمن وسلامة حسين. وقالت الجزيرة في البيان إنها “تحمل السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن سلامة حسين… وتحذر من تعريضه للتعذيب وإجباره على الإدلاء بأي معلومات بالإكراه.”

وفي السابق، احتجزت مصر أكثر من صحفي بقناة الجزيرة، وأمضى بعضهم فترات احتجاز طويلة نسبيا. وتتهم القاهرة القناة بنشر أخبار كاذبة عنها وتشويه صورة مؤثاتها وسياساتها، لكن القناة تقول إنها محايدة في تغطيتها.

والعلاقات متوترة بين قطر ومصر منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف ءأع بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *