19 مارس 2024

في شأن المهرجان الوطني للمسرح المدرسي

في شأن المهرجان الوطني للمسرح المدرسي

قاسم العجلاوي مؤلف ومخرج مسرحي

خارج زاوية تقييم عروض الفرق المسرحية الجهوية التي تأهلت للتنافس على الجوائز السبعة للمهرجان الوطني للمسرح المدرسي في دورته الثالثة وطنيا المنظمة من طرف أكاديمية الرباط وجمعية أصدقاء محمد الجم يومي 17و18مارس الجاري بمسرح محمد الخامس بالرباط رقميا وحضوريا.
تميز تقرير لجنة التحكيم الذي تلاه الأستاذ عبد الحق افندي بصفته رئيسا بقوة خطابه سواء في مبناه اللغوي باسلوب عربي فصيح وبليغ في وصف واقع وٱفاق الممارسة المسرحية في رحاب المؤسسة التعليمية أو في معناه المتضمن لكل العناصر المفترض أن يتم تداولها في أي هيأة محكمة حيث استعرض التقرير الأبعاد التربوية والفنية المستهدفة في أنشطة الأندية التربوية المسرحية بالمؤسسات التعليمية وأهميتها في غياب مادة مسرحية في مقررات الدراسة وايضا من حيث إعداد جيل واعد من الناشئة التعليمية قادرة على امتلاك ادوات المشاهدة الفاهمة والمتذوقة أومن حيث كفايات الممارسة المسرحية الإبداعية الذاتية للمتعلمين داخل الفضاء المدرسي وخارجه.
اهتم التقرير أيضا في ملاحظاته العامة على مستوى العروض المشاركة بالتفاوتات في القيمة الإبداعية للفرق المتبارية الممثلة للجهات في المسابقة الوطنية وهذا قد يجر للحديث عن معايير اختيار الأعمال الممثلة للجهات عند اللجان الإقليمية والجهوية من حيث الكفاءة والمصداقية في الانتقاء.
أشار التقرير ايضا إلى مجموعة من التوصيات تتعلق بدور المؤسسات المحتضة للتظاهرة في إثراء الممارسة واغنائها نحو ابداعات مدرسية أكثر حرفية وجمالية ومردودية بترويج العروض الفائزة على صعيد الجهات تشجيعا وإشعاعا.
التقرير يجمع إجمالا في مضمونه وصياغته بين حضور الحس التربوي والمهنية الفنية الراقية وفي كل هذا وذاك هنيئا لأكاديمية الرباط وشركائها على حسن التنظيم والعطاء الكريم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *