18 مارس 2024

فلكيا.. عيد الفطر الاثنين بعدة دول عربية وإسلامية والثلاثاء في بلدان أخرى

فلكيا.. عيد الفطر الاثنين بعدة دول عربية وإسلامية والثلاثاء في بلدان أخرى

حدد مركز الفلك الدولي، موعد حلول عيد الفطر 2022 في عدد من الدول العربية والإسلامية. وأوضح في بيان أن العديد من الدول بدأت شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 أبريل 2022، لذا ستتحرى هلال عيد الفطر (شوال 1443 هـ) يوم السبت 30 أبريل الموافق 29 من شهر رمضان، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الأحد 3 أبريل، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا، وتلك الدول ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي الموافق 30 من شهر رمضان.
كما أضاف أنه “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم 30 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما، ليكون يوم الاثنين 2 ماي عيد الفطر السعيد فيها”.
أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي، فأوضح كذلك أن “رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أميركا ووسط أميركا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأميركا الوسطى. وعليه من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن يوم الاثنين 2 ماي هو عيد الفطر فيها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *