20 مارس 2024

فرنسا: المدعي العام يطلب ستة أشهر نافذة سجنا ضد نيكولا ساركوزي

فرنسا: المدعي العام يطلب ستة أشهر نافذة سجنا ضد نيكولا ساركوزي

طلب المدعي العام يوم الخميس الحكم بالسجن لمدة سنة تشمل ستة أشهر مع وقف التنفيذ و3750 يورو غرامة ضد نيكولا ساركوزي، في قضية تمويل حملته الانتخابية لعام 2012.

وحوكم ساركوزي مع 13 متهما آخر في قضية الإنفاق المفرط خلال حملته الرئاسية لعام 2012. كما طلب المدعي العام أحكام بالسجن تتراوح بين 18 شهرًا و 4 سنوات مع وقف التنفيذ على المتهمين الآخرين.

في مارس، أصبح نيكولا ساركوزي أول رئيس سابق للجمهورية يُحكم عليه بالسجن (ثلاث سنوات، إحداها نافذة)، بتهمة الفساد واستغلال النفوذ فيما يسمى بقضية “التنصت على المكالمات الهاتفية”.

وقال المدعي العام نيكولاس باتشيتو “تظهر الروايات المتعددة وغير المتسقة لل14 مدعى عليهم أن هناك أكاذيب بالضرورة”.

“لا غبار عليها”

بالنسبة للمدعي العام، فإن التهم الموجهة ضد القادة السابقين في وكالة Bygmalion (كانت مسؤولة عن تنظيم الحملات الانتخابية لساركوزي) والمسؤولين الكبار في حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية، الذي نظم الاجتماعات “لا غبار عليها”.

خلال الاستجوابات، سعى المسؤولون الكبار في اتحاد الحركة الشعبية وBygmalion ومدير الحملة والمحاسبون جميعًا إلى تقليل دورهم أو إنكاره قطعا.

واعترف 4 فقط من المتهمين الأربعة عشر جزئياً بمسؤوليتهم عن وضع نظام الفواتير المزورة لإخفاء الانفجار في نفقات حملة الرئيس الذي ترشح لإعادة انتخابه.

وطلب المدعون حكمًا بالسجن لمدة ثمانية عشر شهرًا مع وقف التنفيذ ضد ثلاثة مسؤولين كبار في وكالة Bygmalion اعترفوا بقبولهم تنفيذ نظام الفواتير المزورة.

اختفت 80٪ من الفواتير

كشف التحقيق أن السعر الحقيقي للاجتماعات الـ 44 التي نظمتها وكالة الأحداث Bygmalion قد تم إخفاؤه بشكل كبير ـ 80 ٪ من الإنفاق ـ والباقي دفعه حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية تحت اتفاقيات حزبية وهمية.

وبحسب الادعاء، فإن التحقيق “لم يثبت” أن نيكولا ساركوزي “أمر” بـ “تنفيذ” نظام الفواتير المزورة أو أنه تم إبلاغه. من ناحية أخرى، استفاد ساركوزي من هذا النظام “بلا شك” وبالتالي فقد امتلك “وسائل أعلى بكثير من تلك التي يسمح بها القانون”. تم تجاوز السقف القانوني بمقدار 22 مليون يورو!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *