23 مارس 2024

طلب توجيه تهمة الإرهاب إلى ثمانية أشخاص في البرازيل

طلب توجيه تهمة الإرهاب إلى ثمانية أشخاص في البرازيل

(أ ف ب)

طلبت النيابة العامة البرازيلية الجمعة توجيه التهمة إلى ثمانية برازيليين بالتشجيع على أعمال “إرهابية” وبمحاولة تجنيد أنصار قبل الألعاب الاولمبية في ريو دو جانيرو في غشت الماضي.

وذكرت النيابة العامة في بيان أنها طلبت من القضاء توجيه التهمة إلى “ثمانية أشخاص متورطين في التجنيد والترويج لمنظمة إرهابية تم التعرف إليهم قبل الانتهاء من الألعاب الاولمبية في ريو- 2016”.

أودع الثمانية السجن في يوليوز، بعد عملية دهم للشرطة تندرج في إطار “عملية هاشتاغ” التي كان الهدف منها ضمان أمن الألعاب الاولمبية.

وكشفت تلك العملية عن وجود خلية من “الهواة” كانت تدافع عن تنظيم الدولة الإسلامية الذي أقسمت له يمين الولاء.

وقال المدعي رافاييل بروم في مؤتمر صحافي عقده الجمعة في كوريتيبا (جنوب)، أنهم ناقشوا خلال اتصالات عبر تطبيق تيليغرام اعترضتها الشرطة، “فكرة الخروج من الخطة الافتراضية لبدء التحرك على الصعيد العملي” و”استغلال تنظيم الألعاب الاولمبية”.

لكن المدعي بروم أوضح انه لا تتوافر أدلة على وجود خطط ملموسة ولا عن علاقة فعلية مع تنظيم الدولة الإسلامية، وهذا هو سبب اتهامهم “بأعمال تحضيرية للإرهاب”، وهذه حالة منصوص عنها في القانون البرازيلي الجديد حول الإرهاب.

نظمت الألعاب الاولمبية في ريو من 5 إلى 21 غشت ولم تتخللها أحداث كبيرة. واستنفر آنذاك 85 ألف شرطي وعسكري للسهر على أمنها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *