23 مارس 2024

رئيسة الوزراء البريطانية ماي تعلن أنها ستستقيل في السابع يونيو

رئيسة الوزراء البريطانية ماي تعلن أنها ستستقيل في السابع يونيو

قالت الجمعة رئيسة الوزراء البريطانيةتيريزا ماي في خطاب متلفز إنها ستستقيل في السابع من يونيو/حزيران المقبل وإنها أبلغت الملكة إليزابيث بقرارها.

وأضافت ماي إنها ستواصل مهامها كرئيسة للوزراء إلى حين اختيار زعامة جديدة. كما أعلنت ماي أيضا استقالتها من رئاسة حزب المحافظين ودعت أعضاء الحزب لاختيار رئيس جديد يقوده في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد. وعللت تيريزا ماي استقالتها بالفشل في تحقيق آمال وتطلعات الشعب البريطاني في الخروج من الاتحاد الأوروبي.

توقعات محققة

وكانت الصحف البريطانية قد نقلت أن رئيسة الوزراء المحافظة تيريزا ماي ستعلن الجمعة على الأرجح استقالتها. وكتبت شبكة “بي بي سي” على موقعها الإلكتروني نقلا عن أعضاء في إدارة رئيسة الحكومة طلبوا عدم كشف هوياتهم “تيريزا ماي ستعلن موعد رحيلها من داونينغ ستريت (مقر رئاسة الحكومة) صباح الجمعة”.

وستلتقي رئيسة الوزراء المحافظة غراهام برادي رئيس “لجنة 1922” المسؤولة عن التنظيم في حزب المحافظين. وذكرت صحيفة “تايمز” أنها ستعرض في هذه المناسبة تفاصيل رحيلها وخصوصا البرنامج الزمني لذلك. ومن المرشحين الأوفر حظا لخلافتها وزير الخارجية السابق بوريس جونسون زعيم الداعين إلى مغادرة الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة أن ماي (62 عاما) يمكن أن تبقى في منصبها ستة أسابيع إلى أن يختار المحافظون خليفة لها وستكون بذلك في منصبها عندما يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المملكة المتحدة من 03 إلى 05 حزيران/يونيو.

تولت تيريزا ماي رئاسة الحكومة في 2016 بعيد تصويت البريطانيين بنسبة 52 بالمئة مع بريكسيت في استفتاء جرى في 23 حزيران/يونيو.

أ ف ب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *