23 مارس 2024

جمعية إيسيل تعرض مسرحيتها “القسمة” لجمهور خاص ونوعي

جمعية إيسيل تعرض مسرحيتها “القسمة” لجمهور خاص ونوعي

تستعد جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، بدعم من المسرح الوطني محمد الخامس، وبشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل، للقيام بجولة مسرحية لتقديم مسرحيتها التحسيسية “القسمة”؛ في الفترة ما بين 21 و27 أكتوبر 2021 عبر بعض الأقاليم، وذلك بعد سلسلة من العروض الناجحة التي نظمتها خلال سنوات 2017، 2018، و2019، والتي توقفت بسبب تفشي وباء كورونا الذي نتج عنه توقيف كل الأنشطة ذات الطابع العمومي ولاسيما العروض الفنية..

وأفادت الجمعية عبر بلاغ لها توصل “المغربي اليوم” بنسخة منه، إنه بعد عودة الروح لمسارح المغرب وفضاءاته الثقافية، ارتأت الجمعية استئناف عروض مسرحية “القسمة” بشكل جديد يستهدف هذه المرة مباشرة جمهورا خاصا يتكون من مناضلات ومناضلي الأحزاب السياسية المغربية، خصوصا وأن هذا العرض تعقبه مناقشة مع المتفرجين الحاضرين بتأطير من خبراء في الموضوع الذي تتناوله المسرحية، وهو موضوع يتعلق بإشكالية المساواة في الإرث التي صارت محط نقاش عمومي واسع النطاق.

وأضاف البلاغ أن إيسيل باعتبارها فرقة مسرحية، وجزء من مكونات المجتمع المدني المغربي، “اخترنا معالجة هذا الموضوع بطريقة فنية انطلاقا من أن المسرح يشكل بدوره إحدى الدعامات التواصلية لتعزيز الترافع والتحسيس حول القضايا التي تستأثر باهتمام المجتمع”.

وتطرح المسرحية مجموعة من الحالات الأسرية التي تعيش النزاعات والتوترات المتعلقة بتقاسم الميراث، وما ينتج عن ذلك من تداعيات سلبية ومعاناة ومشاكل بين أفراد الأسر.. اشتغل على إنجاز هذا المشروع الفني فريق من الفنانين من مهنيي الدراما ببلادنا تأليفا وإخراجا وأداء وإدارة..
ويشرف على المناقشة مع الجمهور باحث في الحقل الديني وناشط حقوقي وسياسي.

يذكر أن المسرحية من تأليف: د. عصام اليوسفي؛ إخراج: د. مسعود بوحسين؛ تشخيص: فضيلة بنموسى، وسيلة صابحي، بنعيسى الجيراري، فريد الركراكي، وسعيد أيت باجا.

ويشمل برنامج العروض المدن التالية: مشرع بلقصيري، الرباط، سيدي يحيى، سيدي قاسم، القصر الكبير، وزان، شفشاون

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *