18 مارس 2024

تنظيم “داعش” يخطط لهجمات إرهابية ضد بريطانيا وحلفائها

تنظيم “داعش” يخطط لهجمات إرهابية ضد بريطانيا وحلفائها

(وكالات)

قال مدير جهاز المخابرات الخارجية البريطاني أليكس ينجر، اليوم الخميس، إن تنظيم الدولة الإسلامية يستغل الاضطرابات التي يثيرها القصف الجوي الروسي في سوريا للتخطيط لهجمات ضد بريطانيا وحلفائها.

قال ينجر، في أول كلمة علنية منذ تولى منصبه، إن روسيا والرئيس السوري بشار الأسد يعطلان هزيمة المتشددين بمحاولتهما تحويل سوريا إلى “صحراء”.

واعتبر ينجر تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى جانب الأسد حيلة تكتيكية فجة تجعل روسيا تصطف مع الأقلية العلوية التي تنظر إليها الغالبية السنية بارتياب.

وقال “بتعريفهم كل من يعارض حكومة وحشية على أنه إرهابي فإنهم يستعدون بالتحديد تلك الجماعة التي يجب أن تكون موجودة في جانبهم من أجل هزيمة المتشددين… روسيا والنظام السوري يسعيان إلى إيجاد صحراء وتسميتها بالسلام.”

وأصبحت الحرب الأهلية السورية التي بدأت في 2011 ساحة للقوى العالمية المتنافسة إذ تدعم روسيا وإيران الأسد بينما تساند الولايات المتحدة ودول الخليج ودول أوروبية مثل بريطانيا المعارضين الساعين إلى الإطاحة به.

وقال ينجر، الذي انضم إلى جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي6) عندما كان الاتحاد السوفيتي ينهار، إن الحرب الأهلية في سوريا تشكل تهديدا خطيرا لبريطانيا التي يقول إنها تواجه تهديدا لم يسبق له مثيل من الإرهاب مشيرا إلى إحباط 12 مؤامرة منذ يونيو 2013.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *