19 مارس 2024

بنسعيد يعقد لقاء تشاوريا مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

بنسعيد يعقد لقاء تشاوريا مع النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية

في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها وزارة الشباب والثقافة والتواصل مع الهيئات المهنية في قطاعي الثقافة والتواصل، استقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد؛ بمقر الوزارة بالرباط، وفدا عن المكتب الوطني للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية برئاسة النقيب الدكتور مسعود بوحسين.

و تداول الطرفان العديد من القضايا التي تهم الشأن الفني والدرامي ولاسيما ما يتعلق ب: الدعم العمومي في قطاع المسرح، في ظل التوقف الذي عرفه القطاع بسبب جائحة كوفيد19؛ ومواصلة تنزيل قانون الفنان والمهن الفنية، في أفق بناء صناعات ثقافية تقوم على التوازن ما بين المقاولة والمهنيين وتأسيس أسس اقتصادية وثقافية واجتماعية صلبة لما فيه مصلحة جميع الأطراف المتدخلة في الإنتاج الفني والثقافي؛ حل الملف الاجتماعي للمهنيين وكذا ما يتعلق بالأعمال الإجتماعية وبما يضمن كرامة الفاعلين في القطاع..

وفي إطار التجاوب مع مطالب النقابة واقتراحاتها، أكد الوزير على حرص الوزارة وعزمها على التفاعل الإيجابي مع المطالب المعبر عنها، كما استعرض المشاريع الطموحة للوزارة في سبيل النهوض بالمجال الثقافي والفني في ظل الورش التنموي المفتوح الذي تسير فيه بلادنا.

وقد أكد بنسعيد على ضرورة مراجعة دفاتر التحملات الخاصة بعروض الدعم  العمومي الموجه لقطاع المسرح والتي ستعرف تعديلات سيعلن عنها قريبا.

وشدد الوزير عل عزم الوزارة على إحداث تغييرات مهمة فيما يخص تشجيع المقاولات والمؤسسات الثقافية، في أفق خلق شروط كفيلة للنهوض المقاولة الثقافية وتعزيز التنافسية والجودة وتقريب الخدمات الثقافية من المواطنين.

وعبر الوزير عن عزم وزارته إيلاء الأهمية القصوى لورش الحماية الاجتماعية للفنانين، فعلاوة على نظام التغطية الصحية الأساسية التي ستضطلع بها الحكومة في إطار الورش الوطني الذي أطلقه الملك محمد السادس والمتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية على كافة المواطنين المغاربة، فإن الوزارة تتدارس إمكانية إنشاء مؤسسة تعنى بالخدمات الاجتماعية للفنانين؛ في إطار ثقافة الاعتبار والعرفان، وصيانة كرامة الفنانين والمبدعين والمثقفين.

وفيما يخص مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، أكد الوزير أن العمل جار على بعض التحسينات القانونية المتعلقة بالمجال ومنها تحيين مشروع القانون المتعلق بهيكلة المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

يذكر أن الوزير عبر في ختام لقاءه عن انفتاح الوزارة على للعمل التشاركي مع النقابة وباقي الهيئات الفاعلة في القطاع في كل الاقتراحات الجدية والمفيدة لما فيه مصلحة القطاع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *