20 مارس 2024

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدعو لإدراج الصحافيين الأحرار بلائحة المستفيدين من الدعم الاستثنائي

النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدعو لإدراج الصحافيين الأحرار بلائحة المستفيدين من الدعم الاستثنائي

بعث رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية الزميل عبد الله البقالي برسالة إلى السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الاتصال، قصد إدراج الصحافيين الأحرار (فريلانس) ضمن لائحة الصحافيين المستفيدين من الدعم الاستثنائي.

وأشار رئيس النقابة إلى الظروف الصعبة والقاسية التي يجتازها الصحافيون الأحرار المغاربة بسبب ما خلفته جائحة كورونا على المشهد الإعلامي الوطني بصفة عامة، وأيضا تدخل الحكومة من خلال تخصيص دعم مالي استثنائي للمقاولات الصحافية المغربية، مما مكن من تغطية جزء مهم مما تكبدته هذه المقاولات من خسائر جراء مجمل التدابير الاحترازية المتخذة، والتي وصلت حد توقيف طباعة الصحف لفترة طويلة.

وألحت الرسالة، على أن يشمل الدعم المالي الاستثنائي الصحافيين الأحرار (فريلانس)، لأنها فئة تشتغل بصفة غير نظامية، ويقتصر مصدر رزقها على ما تنتجه من مواد إعلامية ومدى إقبال المؤسسات الإعلامية عليها، كما أن هذه الفئة من الصحافيين (فريلانس) مازالت تعاني من الظروف القاسية جدا إلى اليوم.

وأكد الرئيس البقالي على أن هذه الفئة من الصحافيين المغاربة، واجهتهم ظروف صعبة وقاسية جدا، ورغم ذلك لم تستفد من أي دعم مالي، حيث أرجع الأمر إلى كون هذه الشريحة من الصحافيين لم تصرح بهم أي مؤسسة إعلامية وطنية، والتي صرحت بالعاملين لديها بصفة نظامية.

وطالب رئيس النقابة من السيد الوزير إدراج هذه الفئة من الصحافيين ضمن المستفيدين من الدعم الاستثنائي بأثر رجعي، أي منذ بداية صرف هذا الدعم، كي يتم إنصافهم لأنهم يقدمون خدمات جليلة للمشهد الإعلامي الوطني.

وذكر الرئيس، أن العديد من الدول الأوروبية والآسيوية، أولت هذه الفئة اهتماما خاصا، وخصتها بدعم مالي استثنائي.   

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *