22 مارس 2024

الملك يؤكد أن التكوين المهني يعد “رافعة قوية” للنهوض بتشغيل الشباب الذي يوجد في قلب اهتماماته

الملك يؤكد أن التكوين المهني يعد “رافعة قوية” للنهوض بتشغيل الشباب الذي يوجد في قلب اهتماماته

  أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة ، أن التكوين المهني يعد رافعة قوية للنهوض بتشغيل الشباب، مشيرا جلالته إلى أنه يضع النهوض بتشغيل الشباب في قلب اهتماماته.

   وأبرز جلالة الملك، في خطاب ألقاه أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية العاشرة، في هذا الصدد، أن هناك العديد من المجالات التي يمكن أن تساهم في خلق المزيد من فرص الشغل.

     وفي هذا الإطار، أبرز جلالة الملك، أن التكوين المهني يعد “رافعة قوية للتشغيل إذا ما حظي بالعناية التي يستحقها وإعطاء مضمون ومكانة جديدين لهذا القطاع الواعد”.

   ولهذه الغاية، يضيف جلالة الملك، يتوجب العمل على مد المزيد من الممرات والجسور بين التكوين المهني وبين التعليم العام “في إطار منظومة موحدة ومتكاملة مع خلق نوع من التوازن بين التكوين النظري والتداريب التطبيقية داخل المقاولات”.

   ومن جهة أخرى، أبرز صاحب الجلالة أن  “التوجيهات الهامة، التي قدمناها بخصوص قضايا التشغيل، والتعليم والتكوين المهني، والخدمة العسكرية، تهدف للنهوض بأوضاع المواطنين، وخاصة الشباب، وتمكينهم من المساهمة في خدمة وطنهم”، موضحا أن “الخدمة العسكرية تقوي روح الانتماء للوطن”.

   كما تمكن الخدمة العسكرية، يضيف صاحب الجلالة، “من الحصول على تكوين وتدريب يفتح فرص الاندماج المهني والاجتماعي أمام المجندين الذين يبرزون مؤهلاتهم، وروح المسؤولية والالتزام”، مؤكدا جلالته أن “جميع المغاربة المعنيين، دون استثناء، سواسية في أداء الخدمة العسكرية، وذلك بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم الاجتماعية وشواهدهم ومستوياتهم التعليمية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *