19 مارس 2024

القصيدة تضحك في بيت الشعر بالمغرب

القصيدة تضحك في بيت الشعر بالمغرب

ينظم بيت الشعر في المغرب، بدعمٍ من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، أمسية ثقافية وشِعرية لتقديم ديوان “ضحكت القصيدة” للشاعر بوعزة الصنعاوي التي يقدّمها الشاعر حميدة بلبالي، وسيتمّ بثُّها يوم الأربعاء 25 نونبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة اليوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.
و على الرغم من أن الشاعر بوعزة الصنعاوي بدأ مسيرته الشّعرية في وقتٍ باكر، إلا أنّ باكورته ” ضحكت القصيدة” لم تظهر إلا في وقت متأخر من سنة 2018، وذلك بعد أنْ بدأ اسمُه يلمعُ في محافل القراءات الشعرية، كصوتٍ مميزٍ نصّا و فُرجة.


اختار الشّاعر بوعزة الصنعاوي السّخرية السّوداء أداة لبناءِ رؤيةٍ شعريةٍ للعالم و للآخر، وموقفا من الأحياء والأشياء، ووجهةَ نظرٍ وزاويةً لتعْرية الذات وفضْح الأعطاب ومُلامسة المحظور، كل ذلك دون أنْ يفرّط في الشرط الجمالي والفنّي، ودون أن يتخلّى عن مُقتضيات الكتابة، و ما تستلزمه من معرفة ثقافية وفكرية و شعرية.

يشار إلى أنّ أمسية تقديم ديوان ” ضحكت القصيدة” تندرجُ ضمن فعاليات الموسم الثقافي والشّعري الجديد، حيث تمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، عِلاوة على لقاءاتٍ لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرًا.
هذا، واحتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار، بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقاتٍ لفقرات هذا البرنامج، كما هو الحال بالنسبة لملصق هذه الأمسية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *