22 مارس 2024

الخلفي: مبادرة الملك بخصوص إطلاق حوار صريح ومباشر مع الجزائر تضع أسس انتقال العلاقات إلى مرحلة جديدة

الخلفي: مبادرة الملك بخصوص إطلاق حوار صريح ومباشر مع الجزائر تضع أسس انتقال العلاقات إلى مرحلة جديدة

 قال مصطفى الخلفي الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة اليوم الخميس بالرباط ، إن المغرب يضع ، من خلال مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إطلاق حوار صريح ومباشر مع الجزائر، التي أعلن عنها جلالته في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء، أسس انتقال العلاقات على المستوى المغاربي إلى مرحلة جديدة.

وأوضح الخلفي ، في لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن الحكومة معبأة ومجندة لتنزيل هذه المبادرة التاريخية والمقدامة التي تجلت في تقديم “اقتراح عملي ملموس يقوم على يد ممدودة للجزائر وتبديد سوء التفاهم ووضع إطار للتعاون”.

وأبرز السيد الخلفي، في هذا الصدد، أنه ينبغي أن “نبني كما جاء في خطاب جلالة الملك ، على الماضي المشترك ، ماضي المقاومة المشتركة ، وأن نؤسس من روابط الأسر ، مستقبلا لنا جميعا ” ، موضحا أن الأمر لا يتعلق بقضية أو بمستجد بل بتوجه واختيار ، كما جاء في خطاب جلالة الملك، لبناء مستقبل يخدم مصالح الشعوب دون طرف ثالث أو وسيط.

وأكد في هذا السياق، أن ما يهم الأمم المتحدة له مساره الخاص، في حين أن الأمر يتعلق هنا بمبادرة ملكية تضع أسس “مسار آخر ملموس وعملي، فيه تعبير عن الاستعداد للحوار المباشر بوضوح وبحسن نية وبصدق ودون شروط أو استثناءات وبصراحة وموضوعية، لأن هناك خلافات ظرفية وخلافات موضوعية”.

وبخصوص الشق المتعلق بتأكيد صاحب الجلالة على مبادئ الوضوح والطموح سواء في العلاقة مع الاتحاد الافريقي أو العلاقة مع الامم المتحدة، أكد السيد الخلفي أن هذه المبادئ “واضحة ومن بين ما يستنتج منها مسألة التعاون الصادق مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *