25 مارس 2024

اجتماع هام للمكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بقرارات في مستوى اللحظة

اجتماع هام للمكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بقرارات في مستوى اللحظة

عَقَدَ المكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان اجْتِماعَهُ الدَّوْري وذلك يوم الأحد 1 أكتوبر 2023 بمدينة القنيطرة.
في البداية تَمَّ التَّرَحُّمُ على ضحايا فاجعة زلزال الحوز ونواحيه، كما تمَّ الترحم على روح الفقيد أحمد شوقي بنيوب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان كأحد أبرز وجوه العدالة الانتقالية ببلادنا وفاعلا في مسارات حقوق الإنسان، وبعد تقديم عرض شامل حول المُنْجَزِ الأدبي وأهم الانشغالات الحقوقية الوطنية الكبرى .
شَدَّدَ المجتمعون على المواقف والقرارات التالية:
زلزال الحوز ونواحيه: تَدْبِيرُ التدخلات بِشَكْلٍ ﻣﺳﺗﻌﺟل
وإذ يُثَمِّنُ المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان كافة القرارات المَلَكِيَّةِ الحكيمة في تدبير التدخلات ﺑﺷﻛل مُسْتَعْجَلٍ، وتوفير وﺳﺎﺋل ﺑﺷرﯾﺔ وﻟوﺟﯾﺳﺗﯾﺔ ﻣﮭﻣﺔ، ﺟوﯾﺔ وﺑرﯾﺔ، وﻛذا وﺣدات ﺗدﺧل ﻣﺗﺧﺻﺻﺔ ﻣﻛوﻧﺔ ﻣن فُرُقٍ ﻟﻠﺑﺣث واﻹﻧﻘﺎذ، وﻣﺳﺗﺷﻔﻰ طﺑﻲ ﺟراﺣﻲ ﻣﯾداﻧﻲ، وﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، وعدد هام من الخطوات، وكافة اﻹﺟراءات اﻟﺗﻲ ﺗم اﺗﺧﺎذھﺎ ﻣن أﺟل اﻟﺗﻌﺎﻣل اﻟﺳرﯾﻊ ﻣﻊ ھذه اﻟﻛﺎرﺛﺔ اﻟطﺑﯾﻌﯾﺔ اﻟﻛﺑرى. و تَثْمِين كل المبادرات التضامنية التي تروم تخفيف التداعيات الجسيمة لكارثة الحوز ونواحيه.
وتجديد الدعوة إلى المساهمة المفتوحة في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية

فإنه يشيد بحملات التضامن الدولية، لدول صديقة وشقيقة وأيضا منظمات المجتمع المدني بكافة بقاع العالم في التضامن الإنساني الذي يجسد قيم ومعايير حقوق الإنسان في بُعْدَيْها الكوني والشمولي.
وبالمناسبة، يَسْتَنْكِرُ بقوة ويَشْجُبُ ممارسات (الإعلام الفرنسي وقناة الجزيرة مباشر) المبتعدة عن قواعد المهنية والموضوعية وبث أخبار غير صحيحة، وتصريحات مسمومة والتقاط صور للضحايا عموما وللأطفال خصوصا، في انتهاك جسيم لمِهَنِيَّة وإنسانية الصحافيين، وخاصة المصورين الصحافيين.
القضية الوطنية: ستيفان دي ميستورا..وخيار الحكم الذاتي والورش التنموي الكبير المُجَسَّد في الميدان
التطورات المهمة لصالح الوحدة الترابية للمغرب، تحولات ومواقف سياسية إيجابية في صالح القضية الوطنية لعدد من القوى الدولية المُوَثِّرَةِ في هذا المسار، مواقف لها ثقلها في هذا الملف على الصَّعِدَيْنِ الدولي والإقليمي. (والتي شَكَّلَت تحولا وتَفَهُّما للمنتظم الدولي لهذا الملف المُفْتَعَل وللأطراف المُتَوَرِّطَةِ فيه). ما سَيُسْهِمُ في دعم مُقْتَرَح الحكم الذاتي الذي قَدَّمَهُ المغرب لحسم هذا النزاع المصطنع الذي عَمَّرَ طويلا بسبب الموقف الجائر للنظام الجزائري الذي سَخَّرَ كل إمكانياته لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية.
المكاسب الديبلوماسية لبلادنا والتعبئة الوطنية المتماسكة للدفاع عن الصحراء المغربية المسنودة بحكمة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، والتركيز على مشروع الحكم الذاتي : الخيار الديمقراطي وأدوار المجتمع المدني والحركة الحقوقية في تثبيت هذا الخيار الوطني في علاقته بالورش التنموي الكبير بالأقاليم الجنوبية.
وزيارة ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة مؤخرا، إلى الصحراء المغربية، الذي عايَنَ الجُهْد التنموي الكبير والهام بالداخلة والعيون، أجرى محادثات مُطَوَّلَةٍ مع فاعلين اقتصاديين وفعاليات وشيوخ القبائل الصحراوية، وسط تأكيد على الحاجة إلى حل سريع لنزاع الصحراء المغربية، وإنهاء المعاناة الإنسانية الناجمة عنه للمُحْتَجَزِين في ضوء مبادرة الحكم الذاتي المغربية، وقرب تقرير الأمين العام إلى مجلس الأمن الدولي على ضوء هاته التطورات قد يُقَدِّمُ حلولا نهائية خاصة وهناك أساسا جديا وحيدا وذا مصداقية لإنهاء الملف. وتسوية دائمة لقضية الصحراء المغربية.
بيغاسوس : شَجْبُ القرارات المُسَيَّسَةِ للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا
شَجَبْنَا قرارَ الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا الذي طالب المغرب بتحقيق بشأن استخدامات برنامج التجسس المعروف ببغاسوس. حيث أصدرت قرارا – ” يستند إلى تقرير للنائب الهولندي بيتر أومتسيغت” حَدَّدَ فيه (مُهْلَة) للمغرب قُدِرَت بثلاثة أشهر للإبلاغ إذا كان قد استخدم برنامج بيغاسوس أو برامج تَجَسُّسٍ مُمَاثِلَة، مع العلم أنه لا وجود لأية أدلة تدين المغرب في استخدام برنامج التجسس الإسرائيلي ضد الدول الأوروبية وكل التحقيقات أبرزت غياب أي دلائل على تجسس المغرب باستخدام برنامج بيغاسوس، وهو المُعطى الذي ظلت تُشَدِّدُ عليه المملكة في مواجهة الاتهامات المُوَجَّهَةِ إليها.
فكل الجهات مُطالَبَة بتقديم اعتذار رسمي للمملكة المغربية على ما بَدَرَ منها من إساءة واضحة إلى سُمْعَةِ بلادنا الدولية.
وفي هذا الصَّدَدِ يُعْلِنُ المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، رَفْضَهُ تَسْيِييسَ حقوق الإنسان، وشجبه لأية مقاربات تجزيئية مَغْلُطَةٍ وازدواجية المعايير واستغلالها لابتزاز الدول، وخدمة أجندات سياسية لأوروبا ويُسَجِّلُ دَعْوَتَهُ إلى إيقاف كل التدخلات الخارجية.

وَرْشُ تعديل ومراجعة مدونة الأسرة: من الولاية الشرعية إلى الولاية القانونية
جرى نقاش مُعَمَّقٌ حول أهمية القرار الملكي السديد في إطلاق ورش تعديل ومراجعة مدونة الأسرة، وتم التَّدَاوُلُ في قضايا : المساواة في الإرث- تزويج القاصرات-ولاية المرأة على أبنائها-الإذن بتعدد الزوجات- نَسَبُ الأطفال خارج مؤسسة الزواج ..وفي أفق بَلْوَرَة مذكرة مُفَصَّلَة تم تَشْكِيلُ لجنة أُنيطَت بمهمة تنسيق أشغالها لعضو المكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان المحامي الحسين كنون. بما يَكْفُلُ ويصون الكرامة الإنسانية والحقوق وِفْقَ الضمانات الدستورية والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة.

الثروات الطبيعية بالصحراء المغربية : ندوة وطنية بالرباط
قارب المجتمعون مسألة الثروات الطبيعية في الصحراء المغربية وحجم الانفاق المالي حيث ما يُسْتَثْمَر في الأقاليم الجنوبية يضاعف سبع مرات ما ينتج من عائدات استثمار هذه الثروات وتُسْتَثْمَر في إطار القانون الدولي ومقتضيات السيادة الوطنية وإشراك الساكنة والمُنْتَخَبين وضمن هذا التوجه سيتم برمجة ندوة وطنية حقوقية حول الموضوع .

المشاركة في قمة الحركات الاجتماعية العالمية المضادة لـ اجتماعات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش من 12 إلى 15 أكتوبر 2023
انخراطا من المنتدى في الدينامية الاجتماعية العالمية والوطنية قَرَّرَ المشاركة في قمة الحركات الاجتماعية المضادة لـ اجتماعات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي بمراكش من 12 إلى 15 أكتوبر 2023 ببرمجة ندوة موضوعاتية حول :
Presse, médias et transformations actuelles

من خلال تَحَكُّم الرأسمال العالمي والاحتكار في وسائط التواصل الاجتماعي والمعلومة والإعلام ونحو الشفافية وقواعد الحرية و استعادة الخدمة العمومية و المعيير المهنية و أخلاقيات المهنة و الجودة تكريسا للدور التاريخي للصخافة بصفتها رافعة للديمقراطية و التعددية و التنوع الفكري و الثقافي و السياسي وسط المجتمع
والمساهمة في كافة الأنشطة والورشات والأشكال التعبوية والمحطات المبرمجة .

وفي الأخير قرر الاجتماع برمجة أنشطة وخطط برنامجية لها صلة بمحاور :التربية على حقوق الانسان وقضايا الهجرة واللجوء والعلاقات الخارجية، وفي الجانب التنظيمي تَدَارَسَ وضعية الفروع التنظيمية-استكمال التجديد بعدد من الجهات والأقاليم بجدولة زمنية مضبوطة بتنسيق مع رؤساء الفروع المحلية والإقليمية والجهوية، مع قرار تشكيل منسقين إقليميين بكافة الجهات والأقاليم الجنوبية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *