23 مارس 2024

إطلاق المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بالإمارات العربية المتحدة

إطلاق المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بالإمارات العربية المتحدة

أطلقت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والاتحاد العام لمقاولات المغرب في يوليوز الماضي الجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم، وهي فضاء افتراضي يهدف إلى تعبئة خبراتهم وتجاربهم وتمكينهم من ربط شراكات كفيلة بإنجاز مشاريع خلاقة وذات قيمة مضافة كبيرة، إضافة إلى تمكينهم من الولوج إلى مختلف الخدمات المرتبطة بفرص الاستثمار، وتوفير إمكانية التواصل والتشبيك بينهم وبين مختلف الفاعلين الاقتصاديين، كماتهدف هذه الجهة إلى تشجيع رجال الأعمال المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم المغرب.
من جهة أخرى أخذ المغرب على عاتقه وضع سياسة مندمجة تجاه مغاربة العالم من بين أهدافها الرئيسية تعبئة الكفاءات وتأطير مساهمتهم في تنمية بلدهموالدفاع عن قضايا ومصالح المغرب وتقوية روابط الشراكة مع كل المتدخلين سواء بالمغرب أو ببلدان الإقامة، إضافة إلى تعزيز مساهمة مغاربة العالم في الأوراش التنموية الكبرى التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك عبر تسخير مبادراتهم الفردية أو الجماعية خدمة لوطنهم.
فحاليا لم يعد فيه من الممكن الحديث عن ظاهرة هجرة الأدمغة بقدر ما نتحدث عن الحركية المرتبطة باتساع حرية التنقل وتحرك الأشخاص والأنشطة. وهكذا أصبح المهاجرون المؤهلون يشكلون رافعة قوية في مسار تنمية البلدان المستقبلة والبلدان الأصلية، لذا وضعت عدة دول استراتيجيات وبرامج تهدف إلى تحفيز كفاءاتها بالخارج على المساهمة في جهود تنمية بلدانهم.
وبدوره فقد أبدى المغرب في السنوات الأخيرة رغبة قوية في تعبئة طاقات مغاربة العالم باعتبارهم فاعلين حقيقيين في مسار التطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب ورافعة لتشجيع الاستثمار في المغرب ونقل الخبرات والمعارف والتكنولوجيات، إضافة إلى كونهم حلقة وصل تسهل ولوج المنتوجات المغربية للأسواق العالمية.
وهكذا تم إحداثعدة شبكات للكفاءات، سواء جغرافية (ألمانيا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا) أو موضوعاتية (شبكة الأطباء مغاربة العالم، شبكة المحامين مغاربة العالم، شبكة البيئيين مغاربة العالم).

العلاقات المغربية الإماراتية
عمل المغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقدين الأخيرين على تطوير علاقاتهما الاقتصادية، فمنذ سنة 1976 إلى اليوم استفاد المغرب، عن طريق صندوق أبو ظبي للتنمية (ADFD)، من استثمارات إماراتية بلغت قيمتها 20 مليار درهم. كما عرفت المبادلات التجارية بين البلدين نموا مطردا، خاصةبعد دخول اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين سنة 2001 حيز التنفيذ في 2003.
وهكذا شهدت المبادلات التجارية الخارجية تطورا ملحوظا، إذ انتقل رقم المبادلات من حوالي 300 مليون درهم سنة 2000 إلى مايناهز من 4.1 مليار درهم في عام 2014. وهو ما جعل دولة الإمارات العربية المتحدة تحتل صدارة الاستثمارات العربية بالمملكة المغربية وثالث أكبر مستثمر أجنبي بالمغرب.
وقد أعطت الزيارةالملكية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى دولة الإمارات العربية المتحدة سنة 2015 نفسا جديدا للعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين من أجل الارتقاء بها إلى شراكة اقتصادية عالية المستوى.
وهكذا قامت عدة وفود اقتصادية بزيارات متعددة لدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات الحيوية.
وتجدر الإشارة إلى أن البلدين تجمعهما أزيد من 60 اتفاقية تعاون تهم عددا من القطاعات كالفلاحة والسياحة والصناعة وغيرها.
من جانبها، حرصت المجموعات الاستثمارية الإماراتية على الانخراط في مشاريع عديدة بالمغرب، ولاسيما في قطاعات البناء والفندقة والاتصالات وغيرها، كما دعمت البنى التحتية ذات القيمة الاقتصادية العالية كالخط السككي فائق السرعة الذي يربط مدينة طنجة بالدر البيضاء والمركب المينائي طنجة المتوسط ومشروع الطريق الدائري المتوسطي، كما عملت على مواكبة البرنامج الوطني لتنمية الطاقات المتجددة.

وتنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المنتدى الأول للكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار: “مغاربة العالم: كفاءات لمغرب الغد”، وذلك يوم 16 مارس 2018 بالرباط.
يندرج هذا اللقاء في إطار استراتيجية الوزارة الرامية إلى تعبئة كفاءات مغاربة العالم وإشراكها في تقوية روابط الشراكة مع مختلف الفاعلين سواء بالمغرب أو ببلدان الإقامة، وكذا تسخير خبراتها وتجاربها خدمة للأوراش التنموية بالمغرب وتشجيعها على التنظيم في إطار شبكات كفاءات جغرافية وموضوعاتية. فمغاربة الإمارات، والذين يقدر عددهم بأكثر من 25.000 شخص، يتوفرون على كفاءات عالية خولت لهم شغل مناصب عليا في مختلف الميادين كالمال والأعمال والإعلام والسياحة وغيرها، مما يجعلهم صلة وصل بين المغرب والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج بشكل عام.
سيعرف هذا المنتدى مشاركة حوالي 150 كفاءة مغربية مقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ونظرائها بالمغرب (رجال أعمال، أرباب مقاولات، أطر عليا…) وسيتطرق لموضوعات مختلفة كفرص الاستثمار بالمغرب ومناخ الأعمال بين المغرب والإمارات العربية المتحدة ودور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية.

جدول أعمال المنتدى:
يتضمن جدول أعمال المنتدى عددا من الموضوعات التي تندرج ضمن ثلاث موائد مستديرة تتناول المحاور التالية:1. المقاولة والاستثمار
ستنكب أشغال هذه المائدة المستديرة حول مختلف المخططات القطاعية، خاصة مخطط تسريع التنمية الصناعية للفترة 2014-2020، ومخطط إصلاح الاستثمار واستراتيجية المغرب الرقمي 2020.

2. مناخ الأعمال بين المغرب والإمارات العربية المتحدة غايتها عرض فرص الاستثمار المتاحة للمغاربة المقيمين بالخارج، ولاسيما عن طريق صندوق دعم استثمارات مغاربة العالم MDM invest والجهة 13 للمقاولين مغاربةالعالم (MeM by CGEM).كما سيتم خلالها استعراض المشاريع الاستثمارية التي تحملها الكفاءات المغربية المقيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

3. دور المركبات المالية والمينائية في التنمية الاقتصادية ستنكب أشغال هذه المائدة المستديرة على التعريف بدور كل من المركب المينائي طنجة المتوسط والقطب المالي للدار البيضاء في التنمية الاقتصادية الوطنية والقارية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *