تطلق وكالة الحوض المائي لتانسيفت حملتها التوعوية حول مكافحة هدر مياه الشرب في جهة مراكش آسفي، تحت رعاية لجنة اليقظة بولاية مراكش.

تستهدف الحملة سكان مدينة مراكش، بهدف عرض الوضع الحالي لاحتياطي مياه الشرب، والتماس التزام المواطنين من خلال اعتمادهم إجراءات يومية بسيطة، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على إمدادات مياه الشرب بشكل مستدام على مستوى العمالة.

هذا وقد سجلت وكالة الحوض المائي لتانسيفت هذا العام عجزًا في مستوى ملء السدود التي تزود مدينة مراكش بمياه الشرب بنسبة 74٪، مقارنة بالسنة الهيدرولوجية العادية.

يشير هذا العجز بشكل أساسي إلى معدل ملء السدود التي تعرف أقل نسبة لها بسبب قساوة سنوات الجفاف على نطاق جهة مراكش آسفي بشكل عام، وعمالة مراكش على وجه الخصوص، والتي تمثل أكثر المناطق الحضرية استهلاكا لمياه الشرب.

إن تعبئة ساكنة المدن تحظى باهتمام كبير في الوقت الحالي، من أجل التمكن من الاستخدام الأمثل لمياه الشرب قدر الإمكان، سواء في الزراعة أو الصناعة أو السياحة أو المنازل. يتحمل الجميع الآن مسؤولية الحفاظ على هذا المورد الحيوي، والقدرة على الحفاظ على التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة والابتعاد عن عقبات يمكنها تعطيل قاطرة التنمية المستدامة على مستوى جهة مراكش آسفي.

إن حملة رفع مستوى الوعي حول هدر مياه الشرب مبنية على التزام المواطنين بتغيير عاداتهم.  على سبيل المثال، يهدر كل ساكن ما يقرب من 50 لترًا في اليوم. بمعنى آخر، 50 لترًا من مياه الشرب غير قابلة للاسترداد ولا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي.

من ناحية أخرى، أجرت وكالة الحوض المائي لتانسيفت تجربة مع 17 عائلة، لمدة 6 أشهر بعد اتباع ممارسات استهلاك جيدة، 6 منهم تمكنوا من توفير ما يصل إلى 47٪ وتمكنت 11 أسرة من توفير 20٪ من استهلاك مياه الشرب.

كل هذه السلوكات الإيكولوجية، لا غنى عنها بعد اليوم، بل أصبحت عاجلة، والتي تمثل الموضوع الرئيسي لحملة التوعية التي تطلقها وكالة الحوض المائي لتانسيفت، إضافة إلى تقديم منظومة التزويد بالماء الشروب على مستوى الجهة، وكذلك التزام لجنة اليقظة لعمالة مراكش.

حول وكالة الحوض المائي لتانسيفت

تأسست وكالة الحوض المائي لتانسيفت بموجب المرسوم رقم 2-00-479 المؤرخ 14 نوفمبر 2000، بموجب المادة 20 من قانون المياه، وهي فضاء للتشاور في خدمة المياه.

وتتمثل مهمتها في ضمان الإدارة المتكاملة والمتضافرة للموارد المائية من أجل التنمية المستدامة للحوض المائي لتانسيفت.

أهداف إنشاء وكالات الحوض المائي هي تخطيط متماسك ومنسق على نطاق الحوض الهيدروليكي؛ الإدارة المتكاملة واللامركزية والمنسقة لموارد المياه والملك العام المائي؛ حماية الكمية والنوعية والحفاظ على الموارد المائية؛ والاستخدام الرشيد والأمثل للمياه.

أخبار ذات صلة

مصدر أمني.. حموشي يوقف موظفي شرطة بالرباط عن العمل بسبب تجاوزات مهنية

“مداد أخير” للمخرج يزيد القادري يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير

الملك يهنئ الرئيس الصيني بالعيد الوطني لبلاده

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@