بناء مصنع سخانات المياه بالطاقة الشمسية الأول بالمغرب و إفريقيا

أشرف، اليوم الإثنين السادس عشر من يناير الجاري، رياض مزور وزير الصناعة والتجارة، مرفوقاً بمنصور قرطاح عامل صاحب الجلالة على إقليم الخميسات، على إعطاء انطلاقة بناء مصنع سخانات المياه بالطاقة الشمسية و هو الأول على الصعيد الوطني و القاري.

و حضر، مراسيم إعطاء الانطلاقة إلى جانب وزير الصناعة و عامل إقليم الخميسات عدد من مسؤولي المصنع و المدير العام لشركة المجال الصناعي عين جوهرة إقليم الخميسات و رؤساء المصالح الأمنية و المدنية و الخارجية بإقليم الخميسات و رئيسة المجلس الإقليمي و برلمانيين الإقليم.

و أعطيت، انطلاقة بناء هذا المصنع على مستوى المنطقة الصناعة عين الجوهرة بدائرة تيفلت إقليم الخميسات، و هو مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية 100% صناعة مغربية، و الأول من نوعه بالمغرب و إفريقيا.

و سيتطلب، إحداث هذا المصنع استثمارا يقدر ب 60 مليون درهم لاستكمال مرحلته الأولى، و سيبدأ العمل قبل النصف الثاني من عام 2030، كما سيوفر 880 فرصة عمل.

و يُعتبر، هذا المشروع هو الأول من نوعه في المغرب، حيث سيُمكن من إنتاج 40 ألف وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنويًا، مصنوعة في المغرب، ويطورها ويصممها باحثون وخبراء مغاربة.

و تم خلال مراسيم انطلاقة بناء المصنع توقيع اتفاقية شراكة علمية وتكنولوجية بين شركة Gi3 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس من أجل دعم تطوير العمليات، لضمان الابتكار المستمر لسخانات المياه بالطاقة الشمسية وضمان جودة أفضل وقدرة تنافسية طويلة الأجل.

أخبار ذات صلة

صفقة زياش إلى باريس.. ماذا حدث خلال الساعات الأخيرة؟

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الأربعاء فاتح فبراير 2023

حكيم زياش إلى باريس سان جيرمان

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@