12 يونيو 2024

وزارة الفلاحة والصيد البحري تطمئن المغاربة بخصوص الأضاحي

وزارة الفلاحة والصيد البحري تطمئن المغاربة بخصوص الأضاحي

حفصة طموش: صحافية متدربة

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن العرض الوطني من الماشية المخصصة لعيد الأضحى 1444 يفوق الطلب بشكل كبير. حيث بلغت كمية الماشية المتاحة 7.8 مليون رأس، في حين أن الطلب الحالي يقدر بحوالي 5.6 مليون رأس، مما يؤكد توفر ما يكفي من الماشية لتلبية احتياجات المواطنين في هذه المناسبة المهمة.
وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى يبلغ حوالي 7.8 مليون رأس، منها 6.3 مليون رأس من الأغنام و1.5 مليون رأس من الماعز. وتتجاوز هذه الكمية الطلب الحالي البالغ حوالي 5.6 مليون رأس، منها 5.1 مليون رأس من الأغنام و500 ألف رأس من الماعز، مما يشير إلى توافر كمية كافية لتلبية احتياجات المواطنين في العيد.
وأفادت البلاغ أنه تم تسجيل 214 ألف ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى على مستوى البلاد. وتم ترقيم أكثر من 6.86 مليون رأس من الأغنام والماعز منذ بداية العملية، بما في ذلك توضيع حلقات عيد الأضحى، وذلك استعدادًا لتلبية احتياجات المواطنين في هذه المناسبة الدينية المهمة.
تقدمت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتقنية جديدة لتتبع الحيوانات المخصصة لعيد الأضحى، حيث تتضمن حلقة تحمل رقمًا تسلسليًا فريدًا. تعتبر هذه الحلقة وسيلة مهمة لتتبع مسار الحيوان من منتجه إلى المستهلك، وتوفر معلومات دقيقة حول حالته الصحية. وتهدف هذه التقنية إلى ضمان جودة اللحوم المستهلكة وتعزيز سلامة المنتج والثقة لدى الجمهور.
أفادت الوزارة بأن سلسلة تربية الأغنام تعرضت لتأثيرات سلبية جراء جائحة كوفيد-19 وتداعيات الجفاف المستمر لعدة سنوات. ونتيجة لذلك، شهدت توازنات تكاثر القطعان اضطرابًا وفقدانًا للتوازن. بالإضافة إلى ذلك، تسبب تضخم أسعار المواد الأولية والمدخلات الزراعية في زيادة تكاليف الإنتاج، مما أضاف صعوبات إلى الظروف الحالية.
أعلنت الحكومة عن فتح استيراد الأغنام بشكل استثنائي ومؤقت لحماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار للمستهلكين. تم توفير دعم كبير من خلال إعفاء الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة للأغنام المستوردة، ومنح دعم مالي قدره 500 درهم لكل رأس مستورد للأغنام المخصصة للذبح. وبفضل هذه الإجراءات، تم استيراد عدد كبير من الأغنام بالالتزام بالمعايير الصحية والجودة.
تستمر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في تنفيذ برنامج الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، حسبما أفاد البيان الصادر عن الوزارة. ومنذ يناير 2023، تعمل المصالح والمؤسسات المعنية على تنسيق الجهود لضمان نجاح احتفالية عيد الأضحى وتلبية احتياجات المواطنين. وتأتي هذه الخطوة مع اقتراب موعد الاحتفال بالعيد المبارك.
تواصل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بالتعاون مع مهنيي سلاسل الأغنام والماعز، متابعة تموين الأسواق بالماشية المخصصة لعيد الأضحى ومراقبة حالة القطيع الصحية. يأتي ذلك في إطار التعاون مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، بهدف ضمان توفر المواشي وجودتها للمواطنين خلال الاحتفال بعيد الأضحى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *