تنظم المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب بتنسيق مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، و وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وكذا إدارة المغاربة المقيمين في الخارج ندوة حول تغير المناخ والهجرة والصحة في مراكش يومي 12 و13 أكتوبر 2022، قي إطار المشروع الإقليمي “تعزيز صحة وحماية المهاجرين في أوضاع هشة في المغرب وتونس وليبيا ومصر والسودان واليمن” بتمويل من وزارة الخارجية الفنلندية.
الظواهر الطبيعية الشديدة المرتبطة بتغير المناخ، مثل التصحر، وندرة الموارد المائية، وتملح الأراضي الزراعية والفيضانات، والأعاصير، من بين أمور أخرى، والتي تضاعف عددها ثلاث مرات خلال الثلاثين سنة الماضية، ولدت في كثير من الأحيان عواقب وخيمة على المجتمعات الضعيفة، اضطروا إلى اختيار الهجرة كوسيلة للبقاء. كما أن وجود محددات اقتصادية وديموغرافية واجتماعية وسياسية أخرى يجعل تحليل ظاهرة الهجرة العالمية الحالية أكثر تعقيدًا وتحديد علاقة السبب والنتيجة بين تغير المناخ والهجرة.
ستبحث هذه الندوة، التي تتماشى مع الهدف 13 من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والهدف 2 من الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية، عن الكشف عن الروابط بين تغير المناخ والهجرة والصحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وايضا التركيز بشكل خاص على صحة المرأة، من خلال عروض نتائج البحوث ودراسات الحالة والسياسات العامة القائمة في كل ما يتعلق في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ستدعم التوصيات الصادرة عن هذه الندوة مساهمات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 27) الذي سيعقد في مصر في نونبر 2022 وكذلك المبادرة الرئاسية المصرية حول المرأة والصحة، التي تم إطلاقها في يوليوز 2020.
يحضر هذه الندوة ممثلو الوزارات والمؤسسات العامة المعنية والخبراء والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية وكذلك جمعيات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين.

أخبار ذات صلة

الخميسات.. تجديد الثقة في عبد الرحمن الكوهن أميناً عاماً لحزب الإصلاح والتنمية

فاس.. إحالة شخص من على القضاء وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال وانتحال صفات ينظمها القانون

انتخاب محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@