التوقيع على عقود منح التعاونيات المستفيدة من مشروع “FLOWER

تعزيز الفرص في السوق المحلية ودعم مبادرات ريادة الأعمال النسائية من طرف جمعية “ES.Maroc.org” الرباط

تتويجا للتجارب الناجحة التي أدت إلى نجاح مشروع “Flower”، نظمت Es.Maroc.org يوما خصص لتوزيع منح المساعدة بمبلغ 43000 درهما لكل مستفيدة، كدعم مالي، من أجل البدء في إجراءات الحصول على الشهادات والتصديق في مجالات السلامة الغذائية، والصحة ومستحضرات التجميل لـ 6 تعاونيات نسوية جرى انتقاؤها.

ويوفر المشروع أيضا فرصة رقمنة التعاونيات من خلال المتاجر الافتراضية التي تقدم منتوجاتها على منصة التسوق marketplace، الشيء الذي يمنحهن رؤية أفضل لمنتجاتهن وخدماتهن وتلقي الطلبات مباشرة.

أتاح مشروع FLOWER، الممول من طرف الاتحاد من أجل المتوسط، والذي يهدف إلى تعزيز التمكين  الاقتصادي والاجتماعي للنساء العاملات في المناطق القروية، وصول المستفيدات إلى فرص جديدة في السوق على المستوى الوطني وعلى شبكة الإنترنت. وجرى تنفيذ هذا المشروع من طرف جمعية Entreprise Sociale Maroc ، وبشراكة مع COSPE ONLUS ومركز المرأة العربية للتدريب والبحث – CAWTAR.

رسم مشروع FLOWER هدفا يتجلى في تحسيس العاملات بحقوقهن الاجتماعية والاقتصادية، والمخاطر الصحية للوباء، والفرص من حيث القانون والتمويل وميكانيزمات السوق، من أجل التمتع بظروف عمل أفضل، ومناخ محفز على الإنتاج، وتوفير سبل تحقيق جودة ونظافة المنتجات الغذائية، والتمكن من التعامل مع قنوات التوزيع والوصول إلى الأسواق المحلية والوطنية.

إنجازات مشروع Flower:

ـ كانت توقعات المشروع في البداية هي استهداف 300 مستفيدة، لكن استطعنا بفضل الإقبال الكبير عليه من مواكبة 2000 امرأة في المغرب وتونس (111 جمعية تعاونية في المغرب و 60 مجموعة نسائية في تونس)

ـ سلسلة من الدورات التدريبية التي نفذت لصالح النساء المستفيدات في مجال حكامة البنيات الجماعية والتدبير، والتربية المالية، والترويج والتسويق، وريادة الأعمال النسائية.

ـ تم تكوين 20 مدربا شابا (10 في المغرب و10 في تونس) في ميادين حكامة البنيات الجماعية والتدبير، والتربية المالية والتسويق، والذين تمكنوا من تتبع التعاونيات والتجمعات التي جرى تنظيمها في سياق المشروع بكلا البلدين. تم دمجهم_ دمجهن مع شركاء أو مواكبتهم ليصبحوا مقاولين ذاتيين.

ـ 10 تعاونيات جديدة أنشأتها 84 امرأة، بفضل المرافقة المقدمة من قبل جمعية ES.Maroc.org في المنطقتين المستهدفتين في المغرب.

ـ تم دعم 8 نساء ليصبحن مقاولات ذاتيات والانتقال من القطاع غير المهيكل إلى القطاع المنظم، في المنطقتين المستهدفتين في المغرب.

بخصوص Es.Maroc.Org و ARBALOU

جمعية Es.Maroc.Org هي جمعية محدثة بموجب القانون المغربي، تم إنشاؤها سنة 2017. وهي فاعل للابتكار الاجتماعي في المغرب، مع حاضنة ريادة اجتماعية مبتكرة لها تأثير قوي على المجتمع. وهي تدعو إلى اتباع مقاربة ريادية تضع الكفاءة الاقتصادية في خدمة المصلحة العامة.

وتعد Arbalou.com  منصة توفر مساحة رؤية لأصحاب المشاريع الصغيرة وتكريس حضورهم ومنتجاتهم، كما تطمح إلى جعل تجربة التسوق ممتعة للزبون.

للمزيد من المعلومات، المرجو زيارة: www.entreprisesocialemaroc.org / www.arbalou.com

للاتصال:

سكينة بونجوم

soukaina.bounjoum@entreprisesocialemaroc.org

الهاتف: 06508338280

أخبار ذات صلة

إعادة تشغيل محطتي توليد الطاقة ذات الدورة المركبة بتهدارت وعين بني مطهر باستخدام الغاز الطبيعي المسال

الملك يوجه رسالة للمشاركين في أشغال اجتماع التجمع الإفريقي لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية للدول الافريقية الأعضاء في البنك وصندوق النقد الدوليين

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تذكاريا بمناسبة “الذكرى العشرين لمتحف بنك المغرب”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@