أعلنت، اليوم الثلاثاء الخامس و العشرون من أكتوبر الجاري خلال ندوة صحفية، ثلاثة إطارات جمعوية بمدينة الخميسات عن ميلاد “الائتلاف المدني لمتابعة و تقييم السياسات العمومية بإقليم الخميسات”، و الذي يتكون من جمعية مسارات تنموية، و جمعية حركة التويزة، و جمعية مبادرات مواطنة للتنمية و الديمقراطية بالخميسات

و أشرف، على تأطير الندوة الصحفية رؤساء الجمعيات الثلاثة المكونة للإتلاف و يتعلق الأمر بكل من محمد أبرباش رئيس جمعية مسارات، و أحمد الهاكور رئيس تويزة، و نورالدين بلقصير رئيس جمعية مبادرات مواطنة، و بحضور ممثلي المنابر الإعلامية و ممثلي بعض الجمعيات.

و أكد، ممثلو الإئتلاف أنه تماشيا و روح دستور 2011 خاصة الفصل 13 الذي ينصص على إشراك المجتمع المدني في إعداد السياسات العمومية وتفعيلها وتنفيذها وتقييمها. و في سياق تكريس دور وموقع المجتمع المدني المحلي كشريك أساسي في صنع القرار العمومي والسیاسات العمومیة محليا، تم الإعلان اليوم على تأسيس ئتلاف مدني ثلاثي بالخميسات.

و أشار، ممثلي الإئتلاف خلال الندوة أن هذا الإطار الوحدوي يسعى إلى تحقيق الطفرة النوعية في الممارسة المدنية على المستوى المحلي و الإقليمي بالخميسات مع الانفتاح على القضايا الوطنية و ذلك من خلال تتبع و تقييم السياسات العمومية تحقيقا للتنمية واستجابة للحاجيات الأساسية والضرورية.

وتم خلال الندوة تسليط الضوء على القضايا ذات الأولوية التي سيتبناها التحالف في ترافعه التشاوري و يتعلق الأمر بالمستشفى الإقليمي المتعدد التخصصات، و النواة الجامعية و المنطقة الصناعية، وذلك بناء على تراكم تجارب المجتمع الجمعوي المحلي.

و يرتكز، هذا الائتلاف المدني على ثلاثة مبادئ الاستقلالية و التدبير التشاوري بالإضافة إلى النجاعة و الفعالية كما أن هذا الائتلاف المدني سيبقى منفتحا على كل الفاعلين و الشركاء في المجال حسب تصريحات ممثلي الإئتلاف.

أخبار ذات صلة

جمعية أسلال إبركاك للتنمية والتعاون تعقد جمعها العام العادي بالدار البيضاء

جمعية ايكيديا تحتفل بطريقتها الخاصة بالمسيرة الخضراء الغالية

جمعية أجيال للتنمية بالدروة تنظم نشاطا فنيا بمناسبة عيد الاستقلال

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@