23 مارس 2024

موقع إخباري شيلي يبرز ” المؤهلات الممتازة ” للمغرب في مجال الطاقات المتجددة

موقع إخباري شيلي يبرز ” المؤهلات الممتازة ” للمغرب في مجال الطاقات المتجددة

أبرز الموقع الإخباري الشيلي ” إل بيريوديستا ” أن المغرب، الذي يحتل المرتبة الخامسة في العالم في مؤشر أداء تغير المناخ، يتوفر على ” مؤهلات ممتازة لإنتاج الطاقات المتجددة ” ويواصل تعزيز العديد من المشاريع الهامة في إنتاج الطاقة الشمسية.

وأشار الموقع الشيلي إلى أن ” المغرب احتل المرتبة الخامسة عالميا، تليه الشيلي، في نسخة 2022 من التصنيف المميز لمؤشر أداء تغير المناخ، بعد كل من الدنمارك والسويد والنرويج والمملكة المتحدة”.

ويؤكد الموقع أن تقرير مؤشر أداء تغير المناخ 2022 يصنف المغرب باعتباره “رائدا طموحا” في المفاوضات الدولية حول المناخ، مشيرا إلى الاتجاه التصاعدي للطاقات المتجددة و”المؤهلات الممتازة التي يزخر بها المغرب في هذا المجال”.

ويضيف موقع “إل بيريوديستا” أن المغرب، كما في السنوات السابقة، احتل مرتبة جيدة جدا في فئات”انبعاثات الغازات الدفيئة” و”استهلاك الطاقة “و”سياسة المناخ”، كما أن مؤلفو التقرير أكدوا على أن اتجاه الطاقات المتجددة في البلاد مرتفع.

وذكر الموقع الإخباري الشيلي أنه في تقرير مؤشر أداء تغير المناخ لسنة 2021، احتل المغرب المرتبة الثامنة برصيد إجمالي بلغ 71.64 نقطة من أصل 68 دولة خضعت للدراسة، وتمثل 92 في المائة من الانبعاثات العالمية للغازات الدفيئة.

ويحتل المغرب، على المستوى القاري، المرتبة الأولى بين أفضل البلدان أداء في إفريقيا، متقدما على مصر (المرتبة 21) وجنوب إفريقيا (المرتبة 39) والجزائر (المرتبة 53).

وأشارت الموقع الإخباري الشيلي إلى أن “الشيلي تحتل مثلها مثل المغرب المراكز الستة الأولى، متفوقة على دول مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا والصين واليابان”.

ويؤكد خبراء مؤشر أداء تغير المناخ على “التقدم المحرز في الاستثمارات في قطاع النقل العمومي وفي القوانين المتعلقة بالنجاعة الطاقية”، كما أبرزوا في الآن ذاته “نقاط الضعف في قطاعي الفلاحة والبناء”.

ويعد مؤشر أداء تغير المناخ، الذي ينشر سنويا منذ عام 2005، بمبادرة من “جيرمان واش” والمعهد الجديد للمناخ وشبكة العمل المناخي الدولية، أداة مراقبة مستقلة لتتبع أداء حماية المناخ لما يقرب من 70 دولة.

ويهدف مؤشر أداء تغير المناخ إلى تحسين شفافية السياسة المناخية الدولية ومقارنة الجهود والتقدم الذي يحرزه كل بلد في مجال حماية المناخ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *