مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات

مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات

تنطلق الاثنين (29 يوليوز) فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، الذي تنظمه جمعية صورة للتراث الثقافي بخمس مدن ومراكز، هي البيضاء والمحمدية والهرهورة وطماريس والحوزية، ويتواصل إلى غاية 5 غشت المقبل.
المهرجان الذي تنظمه جمعية صورة للتراث الثقافي، بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والمركز السينمائي المغربي ومجلس مدينة الدار البيضاء ومقاطعة سيدي بليوط، تحت شعار “الفيلم التربوي في خدمة التخييم” سينطلق مساء الاثنين بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالبيضاء، بتكريم الممثلة المخضرمة سعاد صابر والفنان إدريس كريمي الشهير ب”عمي ادريس صديق أنيس”.
كما يعرف برنامج حفل الافتتاح، الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال ندوة صحافية من قبل الجمعية المنظمة التي ترأسها نادية أقرواش، تقديم أعضاء لجنة التحكيم والأفلام المشاركة في المسابقة، عرض أفلام بانوراما وهي “دوار السوليما” للمخرجة أسماء المدير، وشريط “أخطاء متعمدة” للمخرج عبد الإله زيرات، ثم شريط “الطفل والخبز” للمخرج محمد كومان.
وستتواصل فقرات المهرجان يوم الثلاثاء بالفضاء نفسه، بتنظيم ندوة في موضوع “أطفال السينما المغربية” بمشاركة الباحثين والنقاد حبيب الناصري وياسمين بوشفر وندير بغداد، إضافة إلى توقيع كتاب “مسافات اللعب والوهم.. قراءات في السينما المغربية” للكاتب نور الدين بوخصيبي، إضافة إلى عرض أفلام المسابقة.
وابتداء من الأربعاء المقبل تنطلق الورشات التكوينية الموجهة لأطفال المخيمات، انطلاقا من مركز التخييم عين السبع بالبيضاء، وتتوزع على ثلاث ورشات الأولى خاصة بالتشخيص يؤطرها كريم بولمال والثانية لتقنيات الصورة من تأطير علي شرف، بينما يؤطر محمد حافيظي ورشة التحليل الفيلمي، إضافة إلى صبحيات للأطفال مع فنانين سينمائيين، وفي الفترة المسائية يتم عرض أفلام المسابقة ومناقشتها.
وسيتم نقل فقرات الورشات التكوينية والصبحيات وعرض الأفلام إلى بقية المراكز التخيميية على امتداد أيام المهرجان بكل من مركز التخييم العالية بالمحمدية (الخميس)، والمركز الوطني للتخييم بالهرهورة (الجمعة) والمركز الوطني للتخييم بطماريس، ثم مركز الحوزية يوم الأحد المقبل، على أن يتم اختتام التظاهرة يوم الاثنين المقبل، بإعلان نتائج المسابقة وتوزيع جوائزها الموزعة بين جائزتي لجنة التحكيم والجمهور (الأطفال) ثم الجائزة الكبرى.
وجدير بالإشارة إلى أن المسابقة تعرف مشاركة اثني عشر فيلما وهي “احتاج ضمة” لنعيمة أدرع (مراكش) و”شتات” لمليكة لعجاج (تيزنيت) و”معرض البؤس” لمنير علوان (سطات) و”السور” لإسماعيل بوطالب (مراكش) و”صحراء الأمل” لعزيز الناصري (زاكورة) و”تلميذ القرية” لياسين آيت فقير و”فرحة” لسفيان سنوي (آسفي) و”الشلال” لمحمد اهزاوي (إيموزار كندر) و”ابن رجل مهم” لعبد المجيد أوهابي (مراكش) و”الحلوى الحمرا” لحمزة دقون (طنجة) و”الأم مدرسة” لعبد الله الحاق (طنجة) و”سطوب” لبلال طويل (وجدة).

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *