تحتفل منظمة الأمم المتحدة هذا العام بالذكرى السنوية الـ 76 لتأسيسها، في وقت يعمل فيه العالم جاهدا من أجل تضميد جراحه والمضي قدما على طريق التعافي الذي طال انتظاره بعد أزمة صحية خلفت ندوبا عميقة.

   والواقع أن تداعيات جائحة كوفيد-19 لم تستثن تقريبا أي جانب من جوانب حياة المجتمعات في جميع أنحاء العالم، سواء اقتصاديا أو اجتماعيا أو حتى سياسيا. ويطرح هذا الوضع، الذي يتفاقم بسبب حالة الطوارئ المناخية والنزاعات والفقر، العديد من التحديات على المنظمة الدولية ومختلف هيئاتها ووكالاتها.

   وقد أقر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ب”خطورة” الوضع عندما أكد أن “كوفيد-19 والنزاعات والجوع والفقر وحالة الطوارئ المناخية “تذكرنا بأن عالمنا بعيد عن تحقيق الكمال”.

   ومن أجل رؤية نهاية النفق والتمكن من “إعادة البناء معا من أجل السلام والازدهار”، شدد غوتيريس “بوضوح” على التضامن باعتباره “السبيل الوحيد الممكن للمضي قدما”.

   وقال في رسالته بمناسبة الاحتفال بهذا الحدث: “يتعين علينا أن نعمل معًا لمواجهة التحديات الكبرى التي نواجهها وإحراز تقدم في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

   وأضاف غوتيريس أن تخليد هذه الذكرى السنوية يُتيح، بحق، إعادة التأكيد على الدعوة إلى زيادة التعاون الدولي بغية خدمة مصالح الدول والشعوب من أجل مستقبل “أكثر سلاما وازدهارا للجميع”.

  كما أنها فرصة للتذكير بالقيم التي يقوم عليها ميثاق الأمم المتحدة منذ 76 عاما، وهي السلام والتنمية وحقوق الإنسان وتكافؤ الفرص للجميع. وبالنسبة لغوتيريس، فإن هذه القيم لا تنتهي بالتقادم أبدا.

  وقال بهذا الخصوص “دعونا نتحد حول هذه المثل العليا ولنكن في مستوى الوعود والإمكانات والأمل التي تجسدها منظمة الأمم المتحدة”.

   وتميز الاحتفال هذه السنة بذكرى تأسيس منظمة الأمم المتحدة بتنظيم حفل موسيقي متنوع بقاعة الجمعية العامة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

    ونشطت هذا الحفل، الذي جرى برعاية البعثة الدائمة لجمهورية كوريا لدى الأمم المتحدة، وأقيم بشكل هجين (حضوري وافتراضي)، عازفتا الكمان الكوريتان الشهيرتان أنجيلا وجنيفر تشون، وكذا السوبرانو يونغوك شين.

  وتم بهذه المناسبة، عرض مقاطع فيديو مسجلة للفنانين، يونغمي كيم، سوبرانو الأوركسترا الفيلارمونية لغويانغ، وعازف البيانو يونغووك يو.

أخبار ذات صلة

اللجنة التنسيقية الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق” تعتزم مواصلة النضال لإعادة حزب التقدم والإشتراكية إلى مساره الصحيح

وقفة احتجاجية لفصيل مشجعي الكوكب المراكشي امام قصر البلدي

مقتل شخصين وجرح 3 آخرين بإطلاق ناري في سيدي رحال

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@