نظم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومدرسة لوزان الفندقية للخدمات الاستشارية، يومه الثلاثاء 26 يوليوز 2022 بمدينة الدار البيضاء، حفل توزيع الشواهد على الدفعة الأولى من المستوى “الأساسي” لبرنامج التميز VET by EHL .

وقد تم الحفل بحضور كل من السيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيد عرفات عثمون الكاتب العام لقطاع التكوين المهني، والسيد بيير فيربيك مدير مدرسة لوزان الفندقية للخدمات الاستشارية. بالإضافة إلى ممثلين عن الفيدراليات المهنية لقطاع الفندقة والسياحة ومجموعة من الشركاء المؤسساتيين والاقتصاديين.

وفي كلمتها الافتتاحية أشادت السيدة اطريشا بالحصيلة الإيجابية لهذا البرنامج النموذجي. مضيفة أن “مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل فخور بجني أولى ثمار هذه الشراكة، وباحتفائه مع شركائه بإسدال الستار على المستوى الأول من التكوين. الذي مكن خريجي المكتب من الاستفادة من برنامج للتميز في تخصصات تعرف طلبا متزايدا، وذلك بهدف تلبية حاجيات قطاع السياحة والفندقة والمطعمة من الكفاءات المؤهلة”.

وللتذكير فإن برنامج VET by EHL  يهم تكوينات متنوعة في 04 شعب وهي: الفن المطبخي، وخدمات الأكل والشرب، والإيواء والإدارة الفندقية. حيث يقوم التكوين على المرجع السويسري للكفاءات المهنية ويعتمد على الممارسات الفضلى لقطاع السياحة والفندقة والمطعمة.

وقد استفاد 119 شابا من الدفعة الأولى من المستوى “الأساسي” من هذا البرنامج المبتكر الذي يعتمد على مقاربة تفاعلية تضع المتعلم في قلب العملية التكوينية، وتقوم على التعلم من خلال الممارسة، بحيث تم تخصيص (50% من الحيز الزمني) للتداريب بمؤسسات فندقية، بهدف تطبيق الكفاءات المكتسبة خلال التكوين والتأقلم بشكل أفضل مع الممارسات الفضلى المرتبطة بكل مهنة.

وفي غضون 6 أشهر من التكوين، سيلج هؤلاء الشباب إلى مستوى “الشريك” الذي سيتم تتويجه بعد 06 أشهر أخرى من التكوين بشهادة “المتوسط”، ثم شهادة المستوى “المتقدم” الذي سيؤهل للحصول في نهاية التكوين على دبلوم مصادق عليه بشكل مشترك بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومدرسة لوزان الفندقية.

وقد شكل الحفل مناسبة لإعلان انطلاق التكوين بالمستوى ” المتوسط ” على مستوى مؤسستين نموذجيتين بكل من الرباط والدار البيضاء، على أن يتم توسيع هذه التجربة لتشمل مؤسسات تكوينية قطاعية أخرى بالإضافة إلى مدن المهن والكفاءات.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يندرج في إطار مشروع إعادة هيكلة وتنويع العرض التكويني للمكتب (المشروع 1 لخارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني) بما في ذلك مهن السياحة والفندقة والمطعمة.
كما شهد قطاع السياحة والفندقة والمطعمة عملية إصلاحية جوهرية من خلال إضافة أسدس تكويني واعتماد نظام الجذع المشترك، بالإضافة إلى اعتماد مجموعة من التخصصات التي تروم تقوية الكفاءات الذاتية للمتدربين وتساعدهم في تحديد اختياراتهم.

أخبار ذات صلة

هذا ما دار خلال اجتماع المجلس الحكومي لليوم الأربعاء 27 يوليوز 2022

اليوم العالمي لالتهابات الكبد الفيروسية: وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي “س”

هلال: الوساطة المغربية لفتح معبر اللنبي تعكس الالتزام الملكي اتجاه الشعب الفلسطيني

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@