استقبل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يومه الثلاثاء 24 يناير 2023 وفدا من جمهورية الكونغو برئاسة غيسلاين تييري ماكيسا إيبوم، وزير التعليم التقني والمهني، من أجل تباحث التقدم الذي تم إحرازه في تفعيل الاتفاقية الثلاثية التي تم توقيعها بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والوكالة المغربية للتعاون الدولي والوزارة المكلفة بالتعليم التقني والمهني بجمهورية الكونغو في 30 أبريل 2018 بمدينة برازافيل الكونغولية.

وقد شكل اللقاء مناسبة للوقوف على حصيلة ما تم إنجازه في إطار اتفاق الشراكة الثلاثي الذي يهم مجالات التكوين والافتحاص والتشخيص والمواكبة.
حيث قام المكتب منذ سنة 2005 باستقبال 212 متدربا كونغوليا بما في ذلك 20 متدربا برسم السنة التكوينية 2022-2023 في تخصصات متنوعة تغطي قطاعات تسيير المقاولات والهندسة الكهربائية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال والبناء والأشغال العمومية والصناعة الغذائية.

كما تم تفعيل اتفاقية الشراكة من خلال مهمات افتحاص الجهاز التكويني لجمهورية الكونغو برازافيل، قام بها 03 خبراء من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في مارس 2013، فضلا عن مهمة تشخيص الجهاز التكويني الكونغولي من طرف 4 خبراء آخرين ما بين الفترة الممتدة من 24 فبراير إلى 1 مارس 2019. حيث أسفرت هذه المهمة عن تطوير مخطط مشترك لدعم التكوين المهني الكونغولي من حيث الموارد البشرية والمالية في القطاعات ذات الأولوية: الفلاحة والصناعة الغذائية والرعي والفندقة والسياحة والبناء والأشغال العمويمية والصناعة.

وارتباطا بالموضوع ذاته، فقد أنجز المكتب في مارس 2019 مهمة مواكبة جمهورية الكونغو في البحث عن المعدات اللازمة لإطلاق المعهد المهني التكنولوجي بمدينة أويو الكونغولية.

برنامج عمل طموح في خدمة التعاون المغربي الكونغولي
حدد الطرفان في إطار اللقاء برنامج عمل سنة 2023 يهم تطوير التكوين المهني وتقوية الشراكة بين المغرب وجمهورية الكونغو برازافيل.

ويهم برنامج العمل إحداث مركز التكوين في مهن التصنيع الغذائي بمدينة إينيي من أجل تنويع العرض التكويني ومواكبة تتثمين المنتوجات الفلاحية وتعزيز اندماج الشباب الكونغولي في سوق الشغل.
هذه المؤسسة الجديدة، التي تمتد على مساحة 9500 متر مربع، ستستقبل 640 متدربا وستوفر عرضا تكوينيا متنوعا في 13 شعبة مختلفة.

وجدير ذكره أن جمهورية الكونغو تعد عضوا في الرابطة الإفريقية لتطوير التكوين المهني، التي يرأسها المغرب.
حيث ناقش الطرفان في هذا السياق إمكانية انضمام جمهورية الكونغو إلى منظمة التعاون الإسلامي وكذا البنك الإسلامي للتنمية.

وسيعمل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أيضا على دعم جمهورية الكونغو في الجانب التقني من خلال تطوير برامج تكوينية وكتيبات توجيهية، فضلا عن تكوين الطاقم التقني البيداغوجي بالمغرب وإنشاء المنظمة التقنية البيداغوجية، هذا بالإضافة إلى تطوير برامج المعدات والإشراف على الدراسات التقنية واعتماد وسائل جديدة للإدارة والمساعدة التقنية.

وتجدر الإشارة في الأخير إلى أن جمهورية الكونغو ستشارك في النسخة الثانية للقمة الإفريقية للتكوين المهني.

أخبار ذات صلة

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط

الريان القطري يتعاقد مع الدولي المغربي سفيان بوفال قادما من أونجي الفرنسي

صفقة زياش إلى باريس.. ماذا حدث خلال الساعات الأخيرة؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@