ينظم المكتب الوطني للمطارات بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بشراكة مع مؤسسة «L’Atelier de l’Observatoire»، معرضا للصور الفوتوغرافية تحت شعار “تيت مليل، أكثر من مطار”، وذلك خلال الفترة المتراوحة بين 30 مارس و31 غشت 2022.

ويكرس هذا المعرض العلاقة التي تجمع التصوير الفوتوغرافي بالذاكرة، عبر فترات زمنية مختلفة، من خلال اعتماد مقاربة وثائقية ترصد تاريخ الطيران المدني في المغرب وخاصة مطار تيت مليل، عبر مسار المراقب الجوي السابق، الراحل فريد أحمد بناني.

ويعتبر هذا المعرض ثمرة عمل مشترك لجمع الوثائق يغطي الفترة من 1948 إلى 1990، قام به ابن هذا المراقب الجوي، الذي تمكن من جمع أكثر من ألف صورة لدى المراقبين الجويين وربابنة الطائرات وعشاق الطيران المدني بالمغرب.

ويتكون المعرض من حوالي أربعين صورة تم انتقاؤها من ألف صورة، وكذا عشرات القصاصات الصحفية للمطار، تدعو الزوار إلى استكشاف تاريخ الطيران بالمغرب.

وقد تم إعداد كتيب تعريفي لهذا المعرض يجمع جميع الصور المعروضة بالإضافة إلى أيقونات الراحل فريد أحمد بناني وأشخاص آخرين لهم علاقة بالطيران.

ويندرج تنظيم هذا المعرض في إطار سعي المكتب الوطني للمطارات إلى جعل مطاراتنا فضاءات للعيش، حيث يسعى دائما إلى توفير الخدمات المختلفة التي تضمن راحة المسافر، وتوفير تجربة سفر يضفي عليها التعبير الفني طعما خاصا، لجعل لحظات الانتظار أكثر متعة.

النواصر، 30 مارس 2022

حول المكتب الوطني للمطارات

يعتبر المكتب الوطني للمطارات، مؤسسة عمومية، تعنى ضمن مهامها بتدبير شبكة من المطارات مكونة من 25 مطارا، منها 19 مطارا دوليا.

وتوفر المطارات مساحة رحبة للتعريف بالتراث الثقافي تتيح للمسافرين التواصل المباشر مع الفن والثقافة.

مطار تيت مليل

يقع مطار تيت مليل جنوب شرق الدار البيضاء، ويمثل، من خلال هندسته المعمارية، تراثا وطنيا لتاريخ الطيران في المغرب.  بدأ بناء محطته الجوية في عام 1951 وتم الانتهاء منها في عام 1955.  وهو يعتبر ثمرة للتعاون بين ثلاثة مهندسين معماريين: جان فرانسوا زيفاكو، بول ميسينا ودومينيك باسيانو.

وهو مفتوح أمام حركة الطيران، حيث يحتضن أنشطة نوادي الطيران وتكوين ربابنة الطائرات وشركات الصيانة.

نبذة عن l’Atelier de l’Observatoire “:

مؤسسة تعنى بتطوير مشاريع تشاركية اجتماعية في الفن المعاصر بالمغرب، من خلال التقريب بين من مختلف الممثلين والفنانين والطلاب والأطفال والباحثين والسكان، وتجمعها عدة علاقات للتعاون مع العديد من المؤسسات منها على وجه الخصوص «Casa Mémoires”.

  Call Center opérationnel 7j/7 : 080 1000 224
  Site internet : www.onda.ma  
Facebook : @OFFICENATIONALDES AEROPORTS  
Twitter : @Ondaofficiel  
LinkedIn : @Office National Des Aéroports  
YouTube : @Office National Des Aéroports  
Instagram : @Ondaeroports
  

أخبار ذات صلة

القنيطرة.. توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية

سوق الأربعاء الغرب.. توقيف شخص في قضية تتعلق بالضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض المفضي للموت

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم السبت 01 أكتوبر 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@