شاركت 18 سربة أمس الثلاثاء، في المراحل النهائية من منافسة الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، التي انطلقت بفضاء التبوريدة بمركز المعارض محمد السادس، وذلك في إطار النسخة ال13 لمعرض الفرس التي تنظم في الفترة الممتدة من 18 إلى 23 أكتوبر 2022.

ويتعلق الأمر بـ 18 من أفضل السربات المغربية التي تمثل 12 جهة بالمملكة، عوض 12 سربة سابقا، تشارك في منافسات هذه الجائزة الكبرى، مما يضفي متعة وتشويقا بالنسبة للجمهور الذي سجل حضوره القوي خلال اليوم الأول من هذه التظاهرة.

وكان الفرسان الذين ارتدوا ملابس تقليدية منسوجة خصيصا لهذه المناسبة متحمسين يتقدمهم “مقدم” كل سربة، حيث قدموا لوحات فريدة من نوعها مطبوعة بانسجام وثيق بين الحصان والفارس .. فالجياد الجميلة والأنيقة تكشف عن قوتها الكبيرة وتوازنها، فيقدم الجميع مشاهد رائعة ومذهلة.

فخلال الفترة الفاصلة بين كل انطلاقة، ينشد الزجال محمد لغزولي مقتطفات زجلية تكريما للحصان والجمهور الرائع الذي يتفاعل بشكل جماعي مع هذه الأزجال، ويتابع بشكل حثيث منافسات هذه الجائزة التي تحظى بأهمية كبرى.

وأعرب عزيز فتيحي مقدم سربة تعاونية (جغو/ Jghou) للتبوريدة، الذي وقع على أحد أفضل العروض بالمناسبة، عن ارتياحه لجودة تنظيم هذا المعرض ” الذي يشهد تطورا مضطردا من دورة لأخرى”.

وأشار في الوقت ذاته إلى المستوى الممتاز والرفيع لمختلف السربات، والمنافسة الشديدة المتوقعة خلال هذه الدورة.

وأضاف في تصرح لقناة M24 الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء “لقد كنت أحلم بأن أصبح فارسا كبيرا في يوم من الأيام، وذلك منذ أن كنت في الثامنة من عمري. وفي الوقت الراهن يمكنني أن أعتبر نفسي سعيدا ومحظوظا لأنني تمكنت من تحقيق هذا الحلم”.

وقال أيضا “أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر المنظمين والشركاء على الجهود المبذولة لإنجاح هذه التظاهرة الكبرى المخصصة للخيول”.

ومن أجل الظفر بهذه الجائزة المرموقة، يتعين على السربات المشاركة في المنافسة المرور بعدة مراحل إقصائية، يتم تحديدها وفقا لنظام تنقيط يأخذ في الاعتبار المعايير المتعلقة ب ” الهدة” ( الخيول، اللباس..) ثم “الطلقة” (الانطلاق، السباق، حركة المكحلة، إطلاق النار بشكل متزامن ومتناسق).

ويتكون كل اختبار للسربات المشاركة من ثلاث محاولات. ويتم تنقيط المتنافسين من قبل 5 حكام. وتتواصل هذه المنافسات حتى يوم السبت المقبل ، وهو يوم نهائي منافسات الجائزة الكبرى في نسختها برسم 2022 .

يذكر أن سربة المقدم ماهر البشير من جهة الدار البيضاء سطات، فازت بمنافسات الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، في نسختها ال 12، بمجموع 429.10 نقطة راكمتها بعد خمسة أيام من المنافسة.

وكانت متقدمة على سربة لمقدم بوشعيب صبار من جهة سوس ماسة (423.03 نقطة)، وسربة عبد الجليل بوعبادي من جهة بني ملال خنيفرة (422.50 نقطة).

أخبار ذات صلة

الفقيه بن صالح: فريق طبي يجري بنجاح عملية استبدال مفصل كوع سيدة ستينية بمفصل اصطناعي

إعادة انتخاب بشرى حجيج رئيسة للكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة لولاية ثانية

المعهد الوطني للأنكولوجيا يجري بنجاح ثاني عملية زرع كبد من متبرع حي

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@