22 مارس 2024

مصر… وفاة جيهان زوجة الرئيس السابق أنور السادات

مصر… وفاة جيهان زوجة الرئيس السابق أنور السادات

توفيت جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق، أنور السادات، عن عمر يناهز 88 عاماً بعد اعتلال حالتها الصحية في الآونة الأخيرة.

بدورها، نعت الرئاسة المصرية الراحلة جيهان السادات، اليوم الجمعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بسام راضي، إن “جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر الذي مثل علامة فارقة في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة”.

وسام الكمال

كما أضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بمنحها وسام الكمال، وإطلاق اسمها على أحد محاور القاهرة.

يذكر أن أسرة الرئيس المصري الراحل أنور السادات كانت أعلنت في يونيو الفائت تعرض جيهان السادات لأزمة صحية شديدة، دخلت على إثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى في مصر.

نبذة عنها

يشار إلى أن جيهان صفوت رؤوف من مواليد 29 أغسطس 1933. تزوجت الرئيس الراحل عندما كان ضابطاً بالجيش في 29 مايو 1949، وأنجبت منه 3 بنات هن لبنى ونهى وجيهان، وولد واحد هو جمال.

وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن عام 1980، ثم نالت الدكتوراه عام 1986، وعملت بهيئة التدريس في جامعة القاهرة.

كما عملت مؤخراً كأستاذ زائر في الجامعة الأميركية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. أسست جمعية الوفاء والأمل لمحاربي أكتوبر، وكانت من الداعمات لتعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري.

إلى ذلك ألّفت كتابين الأول عن سيرتها الذاتية بعنوان “امرأة مصرية”، والثاني بعنوان “أملي في السلام”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *