30 ماي 2024

مشاريع لمجموعة العمران تحصل على العلامة البيئية الدولية “إيكوسيتي المغرب”

مشاريع لمجموعة العمران تحصل على العلامة البيئية الدولية “إيكوسيتي المغرب”

احتضن مقر مجموعة العمران بالرباط، الجمعة 2 يونيو 2023، مراسيم تسليم شهادات الاعتماد “إيكوسيتي المغرب”، التي تمنحها المنظمة غير الحكومية العالمية “إيكوسيتي بيلدرز” للمشاريع العمرانية التي تحترم البيئة.

وعرفت هذه التظاهرة حضور كل من السادة رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، والكاتبان العامان ومدراء مركزيين بالوزارة الوصية، والسيدة ممثلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في المغرب، والمديرة التنفيذية لمنظمة “إيكوسيتي بيلدرز” بالإضافة إلى ممثلين آخرين عن هذه الهيئة، وكذا عدد من المدراء المركزيين والجهويين لمجموعة العمران.

ويأتي هذا الاعتراف الدولي في إطار الأهداف التي تم تحديدها ضمن برنامج “إيكوسيتي المغرب” الذي تنفذه مجموعة العمران بهدف تأهيل العديد من المشاريع الحضرية والمدن الجديدة التي تطورها، وذلك وفقا لمقاربة التنمية الحضرية المستدامة المطابقة للمعايير الدولية إيكوسيتي والمبادئ التوجيهية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة المندمجة، المتعلقة بالأحياء العمرانية المستدامة.

وبعد عمليات التدقيق والتقييم الميداني، حصلت سبعة مشاريع حضرية كبيرة لمجموعة العمران على لقب إيكوسيتي، وهي: المدن الجديدة الأربع (الخيايطة، الشرافات، تامسنا، وتامنصورت)، وثلاثة أقطاب حضرية (ابن بطوطة في طنجة، والبدر في قلعة السراغنة، وقطب شمال الداخلة).

و”إيكوسيتي المغرب” هي علامة مغربية 100 بالمائة، وهي مستوحاة من أفضل الممارسات الدولية؛ فقد تم تكييف معيار “إيكوسيتي” مع السياق المعياري والتنظيمي المغربي من قبل مجموعة من المهنيين، بالاعتماد على مجموعة من أدوات الإدارة الحديثة، ولا سيما المدونة الذكية، التي تم تطويرها في الأصل بالولايات المتحدة الأمريكية من قبل مخططي المدن وعلماء البيئة، والآن تم تبنيها في مئات المدن حول العالم.

وفي هذا السياق قال السيد حسني الغزاوي، رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران، إن “نهج الاستدامة هذا الذي يستجيب لمعايير مكتب المساءلة الحكومية، هو جزء من الاستراتيجية والسياسة الوطنية المتعلقة بالتنمية الحضرية المستدامة، والمبادرات التي ينفذها ويعززها المشرفون، والوزارة الوصية في إطار سياسة المدينة، كما أنها تتماشى مع الالتزامات التي انخرطت فيها بلادنا في إطار الاتفاقيات الدولية من قبيل الأجندة الحضرية الجديدة، وخطة التنمية المستدامة 2030، للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهذا الطموح هو الذي حفز اختيار مكتب المساءلة الحكومية للانخراط في إجراءات طويلة الأمد لترسيخ ممارسات الاستدامة في عملية إنشاء وتطوير هذه المساحات الحضرية الجديدة “.

وبفضل هذه العلامة البيئية، ستتمتع المشاريع الحضرية السبعة المنتمية لمجموعة العمران بشفرات ذكية خاصة بها (مرجع إيكوسيتي المناسب للمشروع) وخطط عمل تؤكد التزاماتها في مجال التنمية المستدامة.

ويحظى هذا البرنامج الذي يتم تنفيذ في إطار شراكة بين مجموعة العمران ومنظمة Ecocity Builders العالمية بالدعم التقني من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار السياسة التي تتبعها مجموعة العمران في مجال النجاعة الطاقية وتطوير مشاريع عالية الجودة البيئية وتعزيز الممارسات محترمة للبيئة في مشاريع البناء والتعمير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *