20 مارس 2024

مراكش تستضيف النسخة الرابعة للمهرجان العالمي للفلكلور

مراكش تستضيف النسخة الرابعة للمهرجان العالمي للفلكلور

أعلنت جمعية التراث والفلكلور عن تنظيمها للنسخة الرابعة للمهرجان العالمي للفلكلور بمدينة مراكش خلال الفترة الممتدة ما بين 26 و30 أكتوبر 2022، تحت شعار معاً لإحياء وتثمين التراث.

وأبرزت الجمعية في بلاغ نشرته عبر موقعها الرسمي، أن هذا الحدث العالمي الذي يعتبر الأول من نوعه على المستوى الوطني والافريقي، سيعرف مشاركة فرق فلكلورية أجنبية من دول المغرب، فرنسا، إستونيا ، إيطاليا ،إسبانيا، ألمانيا ،النمسا، البرتغال، المكسيك ،إيرلندا، كرواتيا، مالي ، كانجو ،الجزائر، السنغال، ساحل العاج، بلغاريا، الهند، الولايات المتحدة الأمريكية…

بالإضافة إلى العديد من الفرق الفلكلورية الوطنية التي تمثل مختلف جهات المملكة المغربية.

كل هذه الفرق تعزف وترقص على نغم واحد هو ترسيخ القيم الانسانية عبر نشر ثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر من خلال حضور ما يقارب 600 فنانة وفنان من مختلف بقاع العالم، كل واحد منهم يجسد برقصاته ونغماته ثقافة وحضارة وتراث بلاده.

وتابع البلاغ أن هذا المهرجان العالمي هو مناسبة للتعريف بالهوية المغربية المتعددة الروافد وذلك من خلال حضور فرق فلكلورية من جميع مناطق المغرب، على سبيل المثال لا الحصر فرقة الركبة، الرگادة، أحواش، الدقة المراكشية، الطقطوقة الجبلية، الگدرة، حمادة…

ويعتبر هذا الحدث العالمي فرصة لإنعاش القطاع السياحي والاقتصادي بالمدينة الحمراء، خصوصا لتزامنه مع العطلة المدرسية و لاستقطابه ما يزيد عن 1000 سائح أجنبي من فنانين ومرافقين لهم وممثلي البعثات الدبلوماسية وأيضا المهتمين بالشأن الثقافي والفني. هذا الكم الهائل من السياح سيحرك لا محالة عجلة الاقتصاد بالمدينة الحمراء خصوصا على مستوى الفنادق ودور الإيواء ووسائل النقل والمطاعم ومتاجر الصناعة التقليدية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج المهرجان يتضمن أيضا ندوات علمية لمناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالثقافة والتراث، والتي ستكون من تأطير أساتذة وباحثين مغاربة وأجانب. بالإضافة إلى ورشات تعليمية لبعض الآلات الموسيقية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *